Accessibility links

إيران تصعد لهجتها إزاء تركيا حول الدرع الصاروخي لحلف الأطلسي


صعدت إيران اليوم الخميس لجهتها إزاء قرار تركيا السماح بنشر رادارات الدرع الصاروخي لحلف شمال الأطلسي محذرة من أن مثل هذا الإجراء "قد يؤدي إلى توتر" بين البلدين الجارين بحسب وزارة الخارجية الإيرانية.

وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية في تصريح نقله التلفزيون الحكومي "إننا نتوقع أن لا تعتمد الدول الصديقة والمجاورة على سياسات يمكن أن تؤدي إلى توتر".

وأضاف المتحدث أن "نشر عناصر من الدرع الصاروخي لحلف الأطلسي في تركيا لن يحسن أمن أو استقرار المنطقة"، داعيا أنقرة إلى "المزيد من اليقظة" في قراراتها، على حد تعبيره.

وتابع أن إيران "تدين أي عمل يمكن أن يؤدي إلى سباق نحو التسلح في العالم وفي المنطقة".

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن أنقرة، التي تعد الدولة المسلمة الوحيدة في حلف الأطلسي، قد وافقت على نشر رادار أميركي متقدم للحلف على اراضيها مخصص لرصد أي إطلاق محتمل لصواريخ من شانها تهديد أوروبا.

ويريد حلف الأطلسي والولايات المتحدة نشر نظام لرصد الصواريخ تحسبا لأي تهديد يرون انه متعاظم تشكله الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى انطلاقا من الشرق الأوسط وتحديدا من إيران.

وكانت طهران قد رأت أن القرار التركي بالموافقة على نشر الرادار الأميركي على أراضيها "لن يحسن أمن المنطقة بل سيؤدي إلى نتيجة عكسية"، مؤكدة أن إيران وتركيا "قادرتان تماما على ضمان أمنهما دون تدخل خارجي".

XS
SM
MD
LG