Accessibility links

واشنطن ستستخدم حق النقض ضد مسعى الفلسطينيين في الأمم المتحدة


أعلنت الولايات المتحدة رسميا وصراحة الخميس أنها ستستخدم حق النقض "الفيتو" ضد محاولة الفلسطينيين الحصول على الاعتراف بدولتهم خلال الاجتماع القادم للأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند: "يجب ألا يكون مفاجئا.. قيام الولايات المتحدة بمعارضة مسعى للفلسطينيين في نيويورك لمحاولة إقامة دولة لا يمكن التوصل إليها إلا عبر التفاوض. لذلك نعم، إذا تم التصويت على شيء في مجلس الأمن، ستستخدم الولايات المتحدة حق النقض".

وأشارت نولاند إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما أعربت باستمرار عن معارضتها هذا المسعى. واعتبرت أيضا أن تقديم الطلب الفلسطيني يبقى غير مؤكد.

الفلسطينيون عازمون على التوجه إلى الأمم المتحدة

وفي رام الله، أكدت القيادة الفلسطينية عقب اجتماعها الخميس برئاسة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أنها ماضية في توجهها للأمم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه بعد الاجتماع في بيان: "تؤكد القيادة الفلسطينية على ضرورة استمرار التوجه نحو الأمم المتحدة في دورتها 66 من أجل الحصول على الاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

كما أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الخميس أن الفلسطينيين مصممون على التقدم بطلب انضمام دولة فلسطينية إلى الأمم المتحدة رغم استخدام الأميركيين حق النقض "الفيتو".

وقال أبو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية تعقيبا على إعلان الإدارة الأميركية أنها ستستخدم حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد طلب انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة إن "الفلسطينيين مصممون على التوجه إلى مجلس الأمن الدولي من أجل الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني".

واشنطن لا تستطيع منع الفلسطينيين من التوجه إلى الأمم المتحدة

من ناحية أخرى، قال جورج ميتشل المبعوث الأميركي السابق للسلام في الشرق الأوسط إن الإدارة الأميركية لا تمتلك فرصا كبيرة لإقناع الفلسطينيين بعدم التوجه إلى الأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وكان ديفيد هيل المبعوث الأميركي الحالي للسلام ومستشار شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي دنيس روس قد اجتمعا الأربعاء مع عباس في مسعى لثني الفلسطينيين من التوجه إلى الأمم المتحدة.

وتعليقا على اللقاء قال ميتشل في مؤتمر حول السلام في جامعة جورج تاون بواشنطن إن فرص النجاح ضئيلة.

XS
SM
MD
LG