Accessibility links

الدوري السعودي ينطلق الجمعة والهلال والاتحاد الأقرب للفوز باللقب


ينطلق الدوري السعودي لكرة القدم يوم الجمعة بثلاث مبارايات يلتقي فيها القادسية مع الاتفاق والاتحاد مع التعاون والفتح مع نجران، ويستهل الهلال الدفاع عن لقبه السبت بمواجهة هجر في ظل منافسة قوية من الاتحاد.

ويلتقي السبت أيضا النصر مع الرائد والأنصار مع الأهلي والفيصلي مع الشباب.

ويتوقع المراقبون الرياضيون أن يكون هذا الموسم مختلفا عن سابقاته إذ تتسع رقعة المنافسة على اللقب لتشمل النصر والأهلي والشباب والاتفاق رغم أفضلية الهلال والاتحاد كأبرز المرشحين، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

كما يتوقع أن يعود الصخب إلى الملاعب السعودية بعد صيف ساخن، كان حافلا بالعديد من الصفقات المهمة التي أبرمتها الأندية لترميم صفوفها وتعزيزها بأفضل اللاعبين المحليين والأجانب.

على صعيد التعاقدات، قامت جميع الفرق باستبدال معظم لاعبيها الأجانب، حيث تم الإبقاء على 12 لاعبا أجنبيا مقابل التعاقد مع 44، بينما لم تشهد سوق الانتقالات المحلية صفقات كبيرة سوى تعاقد النصر مع مهاجم الأهلي السابق مالك معاذ، وموافقة الهلال على انتقال قائده ياسر القحطاني لفريق العين الإماراتي.

يشار إلى أن الدوري السعودي انطلق عام 1975 تحت مسمى الدوري التصنيفي وتم تقسيم الفرق المتنافسة إلى مجموعتين، تضم كل منهما ثمانية فرق على أن تشكل الأربعة الأولى من كل مجموعة فرق الدوري الممتاز.

وفي عام 1977 كانت الانطلاقة الفعلية للبطولة بمشاركة ثمانية فرق وتوج حينها الهلال باللقب الأول للدوري.

وقرر الاتحاد السعودي عام 2008 إقامة الدوري وفق النظام الحالي المعروف في معظم دول العالم، أي مباريات الذهاب والإياب، ففاز الهلال باللقب عامي 2008 و2010، بينما أحرز الاتحاد اللقب عام 2009، كما زاد عدد الفرق المشاركة فيه إلى 14 فريقا.

XS
SM
MD
LG