Accessibility links

logo-print

بان كي مون: الدولة الفلسطينية كان يجب أن تقوم منذ فترة طويلة


جدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة تاييده لإقامة دولة فلسطينية التي قال إنه كان ينبغي أن تقوم منذ فترة طويلة والتي يتأهب الفلسطينيون لطلب عضويتها في الأمم المتحدة في غضون أسبوعين.
وقال بان في تصريحات صحافية خلال زيارة لاستراليا إن رؤية الدولتين التي تتيح لإسرائيل والفلسطينيين العيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن، هي رؤية لا تزال صالحة وإنه يدعم ذلك بالكامل.

وتأتي تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة في الوقت الذي يتأهب فيه الفلسطينيون لطلب الاعتراف بدولتهم أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

عباس يوجه خطابا للفلسطينيين

إلى ذلك يعتزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس توجيه خطاب الى الشعب الفلسطيني خلال اليومين القادمين يشرح فيه اسباب التوجه الى الامم المتحدة لنيل الاعتراف الأممي بحسب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميره.

يأتي ذلك بعد أن ابلغ رئيس السلطة محمود عباس اجتماعاً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية انه في ظل عدم وجود اي عروض من اي طرف دولي، فانه سيتم التوجه الى مجلس الامن الدولي والى الامم المتحدة من اجل نيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين.

من جانبه، قال صبري صيدم أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح إن الفلسطينيين مصممون على التقدم بطلب انضمام دولة فلسطينية الى الامم المتحدة، واضاف في حديث خاص مع "راديو سوا" ان هناك خشية فلسطينية من هدر الحق الفلسطيني نتيجة الاوضاع التي تشهدها المنطقة باسرها.

وأكد صيدم اصرار القيادة الفلسطينية على التوجه الى الامم المتحدة، لأنه الخيار الوحيد المطروح الان.

فيتو أميركي

هذا وقد أعلنت الولايات المتحدة رسميا و للمرة الاولى امس الخميس انها ستستخدم حق النقض الفيتو ضد محاولة فلسطينية للحصول على عضوية كاملة بالامم المتحدة .

وأشار جورج ميتشل المبعوث الامريكي السابق للشرق الاوسط ان الفرصة ضعيفة لاثناء الزعماء الفلسطينيين عن السعي للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة لدولة في الضفة الغربية وقطاع غزة وهي خطوة تتطلب تصويتا في مجلس الامن حيث تتمتع الولايات المتحدة بحق النقض

من جانبه أبدى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أسفه لإعلان الولايات المتحدة انها ستستخدم الفيتو ضد عضوية دولة فلسطين.

وقال عريقات ان تصويت الادارة الاميركية الى جانب الفلسطينيين مطلوب في الوقت الحالي وليس العكس إذا كان المعيار الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق ورؤية الرئيس باراك أوباما لحل الدولتين.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أعلن أن الفلسطينيين مصمّمون على التقدّم بطلب إنضمام دولة فلسطينية الى الامم المتحدة رغم إستخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو.
XS
SM
MD
LG