Accessibility links

logo-print

الحكومة الإسرائيلية تبحث خيارات حدوث تصعيد في العلاقات مع تركيا


أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بنيامين نتانياهو بحث الجمعة والحكومة خيارات مختلفة في حال وقع تصعيد في العلاقات مع تركيا وأن القرار سيتخذ عندما يتطلب ذلك.

وقال الناطق باسم رئيس الوزراء عوفير غندلمان إن السياسة الإسرائيلية كانت ولا تزال مبنية على منع التدهور في علاقاتنا مع تركيا وعلى تهدئة التوتر بين البلدين.

وكانت مصادر إسرائيلية كشفت عن خطة أعدها وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لاتخاذ خطوات ضد تركيا ردا على سياستها تجاه إسرائيل، من أبرزها التعاون الوثيق مع الأقلية الكردية في تركيا بما في ذلك عقد لقاءات مع قادة الانفصاليين الأكراد، ومساندة الأرمن في الحصول على قرار من الكونغرس الأميركي يدين أنقرة.

وتدرس إسرائيل بجدية تصريحات رئيس الوزراء التركي الخميس التي قال فيها إن القوات البحرية التركية ستواكب من الآن وصاعدا السفن التي ستنقل مساعدات إنسانية إلى غزة، لكنها فضلت في الوقت الراهن عدم الرد عليها مشككة في واقعية تنفيذ هذا التهديد.

وكانت تركيا طردت السفير الإسرائيلي من أنقرة وأعلنت قطع العلاقات التجارية والعسكرية مع إسرائيل، إثر رفض الأخيرة الاعتذار عن حادثة الهجوم على سفينة مرمرة التركية.

XS
SM
MD
LG