Accessibility links

logo-print

أنباء عن استقالة رئيس الوزراء المصري على خلفية اشتباكات السفارة الإسرائيلية


رفض المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم طلب استقالة رئيس الوزراء المصري عصام شرف اليوم السبت على خلفية الاشتباكات العنيفة التي اندلعت عند السفارة الإسرائيلية في القاهرة الجمعة، وأدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة المئات بجروح.

وأوردت مصادر إعلامية أنه لم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين المصريين.

وكان موقع إخباري قد أشار في وقت مبكر السبت إلى أن شرف قد يستقيل بسبب أعمال العنف التي دفعت السفير الإسرائيلي إلى مغادرة القاهرة.

وأفادت هذه المصادر ان جثث القتلى الثلاث موجودة في مستشفيات أم المصريين والعجوزة والمنيرة في القاهرة من دون أن توضح طبيعة الاصابات التي ادت الى مقتل الاشخاص الثلاثة.

وقالت مصادر طبية وامنية ان عدد المصابين من جراء المواجهات العنيفة التي استمرت طوال الليل تجاوز الالف شخص بينهم قرابة 300 شرطي.

والقت الشرطة العسكرية القبض على 19 شخصا واحيلوا الى النيابة العسكرية التي بدأت التحقيق معهم، وفق مصادر امنية رسمية.

هذا فيما يشهد محيط السفاره الاسرائيلية في القاهرة تكثيفا أمنيا في اعقاب مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين قاموا باقتحام مبنى السفارة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية رفع درجة الإستعدادات الأمنية ، وذلك لمواجهة الأحداث بالمنطقة المحيطة بالسفارة الإسرائيلية ومديرية أمن الجيزة.

وزير الداخلية يعلن استنفارا امنيا

وقال مصدر أمني في تصريحات صحفية إن وزير الداخلية منصور العيسوى أصدر أوامر بإعلان حالة الإستنفار الأمني لمواجهة تلك الأحداث.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه قوات من الجيش والشرطة بكثافة صباح السبت في محيط السفارة الإسرائيلية حيث لا تزال هنا آثار للاشتباكات العنيفة التي دارت أثناء الليل بين قوات الأمن والمتظاهرين.

تأمين السفارات والمصالح الاجنبية

هذا وقد أكد مصدر امني رفيع بوزارة الداخلية المصرية ان وحدات من القوات الخاصة المعنية بمكافحة الارهاب والشغب تقوم حاليا بتأمين عدد من السفارات والمصالح الاجنبية بالقاهرة.

واضاف المصدر ان من بين الاماكن التى يتم تعزيز تأمينها المعابد اليهودية بمنطقة وسط القاهرة بعناصر أمنية حصلت على مستويات تدريب عالية.

هذا فيما اكدت أجهزة الأمن المصرية القاء القبض على العشرات فى أحداث اشتباكات السفارة الإسرائيلية، ومحاولات اقتحام مديرية أمن.

وقال مصدر قضائى، إن من المتوقع أن يأمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، بإحالة المتهمين، إلى النيابة العسكرية لمباشرة للتحقيق معهم فى تهم تتعلق بالتجمهر والشغب وإثارة الجماهير وتهديد السلم والأمن العام.

حالة غضب في الاوساط الاسرائيلية

هذا وتسود حالة من الغضب الاوساط الاسرائيلية في اعقاب اقتحام المتظاهرين المصريين مبنى السفارة الاسرائيلية في القاهرة.

ويقول خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس أن ستيفي ليفني زعيمة حزب كاديما المعارض وصفت اقتحام السفارة الاسرائيلية في القاهرة بأنه تطور بالغ الخطورة ويجب الا يمر بدون أي رد اسرائيلي، داعية الى عقد جلسة طارئة للكنيست لبحث ابعاد اقتحام السفارة .

من جانب آخر، قال السفير الاسرائيلي السابق في القاهرة تسيفي مازئيل بأن اقتحام السفارة يظهر وجه مصر الحقيقي. واضاف ان ما يجب فهمه هو ان القوى السياسية على اختلاف اطيافها في مصر هي قوى راديكالية متطرفة وهي لذلك ضدنا بما فيها الاخوان المسلمون او القوميون المتطرفون الناصريون وهذه القوى هي التي تحرك الشارع بصورة كبيرة، ذلك الشارع الذي يعاني من حالة عدم الاستقرار والفوضى بسبب ضعف القيادة العسكرية مما ادخل مصر بحالة من الفوضى العارمة .

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان العلاقات مع مصر مهمة لاسرائيل ولكن على الجهات المصرية ان توفر الحماية للسفارة الاسرائيلية وفق الأعراف والقوانين الدولية.

XS
SM
MD
LG