Accessibility links

اتحاد الحقوقيين العراقيين يدعو المحققين القضائيين للاعتصام



طالب اتحاد الحقوقيين العراقيين بإقالة رئيس محكمة استئناف الرصافة لاتخاذه إجراءات وصفها بالتعسفية تجاه المحققين القضائيين ما أدى إلى استقالة عدد منهم.

وقال رئيس الاتحاد علي الشمري في مؤتمر صحفي عقده في بغداد صباح السبت إن ببغداد اليوم إنهم فوجئوا بمحاربة المحققين القضائيين الذين يطالبون بحقوقهم من خلال رئاسة الاتحاد وقيام رئيس محكمة استئناف الرصافة بنقل أو تجميد عمل بعض المحققين.

ودعا الشمري المحققين القضائيين إلى إعلان الاعتصام في بنايات المحاكم لمدة ثلاثة أيام مشيرا إلى انه سيتم تعليق الاعتصام لمدة شهر بعد ذلك بانتظار تنفيذ مطالب الحقوقيين.

وأوضح الشمري أن مطالب المحققين القضائيين تتلخص في إنشاء مرجعية خاصة تعنى بالمحققين القضائيين في مجلس القضاء الأعلى وتعديل قانون المعهد القضائي بالنسبة لمسألة العمر لدى قبول المحققين القضائيين حصرا في صفوفه.

وانتقد الشمري أداء رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي مدحت المحمود وداعيا إلى انتخاب رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة الاتحادية ورئيس الإدعاء العام ورئيس محكمة التمييز بدلا عن تعيينهم.

وكانت نقابة المحاميين قد دعت الأسبوع الماضي إلى اعتصام مماثل إثر خلافات مع مجلس القضاء الأعلى حول أسلوب التعامل مع المحاميين داخل المحاكم.

التفاصيل في تقرير عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG