Accessibility links

logo-print

واشنطن تعرب عن قلقها إزاء اعمال العنف ضد السفارة الاسرائيلية في القاهرة


أعربت الولايات المتحدة عن القلق الشديد غداة الهجوم غير المسبوق على السفارة الاسرائيلية في القاهرة، كما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أصدرته السبت.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية في هذا البيان "نشعر بقلق بالغ ازاء اعمال العنف التي وقعت امس ضد سفارة اسرائيل".

واضافت "نشعر بالارتياح لعدم اصابة أحد من العاملين في السفارة" خلال الهجوم عليها واقتحامها.

وقالت نولاند ايضا إن "اسرائيل ومصر شريكتان وحليفتان رئيسيتان للولايات المتحدة، وجدد البلدان بوضوح تعهدهما بالحفاظ على علاقاتهما الثنائية ومعاهدات السلام بينهما والتي تشكل حجر الزاوية في استقرار المنطقة".

وقالت ان الولايات المتحدة "ستبذل كل ما في وسعها لدعم هذه العلاقة".

وكان الرئيس باراك اوباما قد أعرب الجمعة عن "قلقه الشديد" لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد هجوم متظاهرين على السفارة. وقال نتانياهو "يسعدني اننا تمكنا من تجنب وقوع كارثة واريد أن اشكر للرئيس الاميركي باراك اوباما مساعدته".

وقد قررت اسرائيل الابقاء على علاقاتها الدبلوماسية مع مصر رغم الهجوم. التزام مصر بحماية البعثات الدبلوماسية

من ناحية أخرى، أكدت السلطاتُ المصرية اليوم السبت التزامها الكامل بتأمين البعثات الدبلوماسية على اراضيها وقد جاء ذلك في ختام اجتماعٍِ مشترك للمجلس الاعلى للقوات المسلحة ومجموعةِ الازمات فى الحكومة المصرية غداة اقتحام متظاهرين لمقر السفارة الاسرائيلية في القاهرة.

وحذر الدكتور ايمن سلامه عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، من انجراف مصر الى مصير سئ، نتيجة اعمال كالتي حصلت قرب السفارة الاسرائيلية، وقال :

"الاحتقان والتصرفات غير العقلانية ولا المنطقية ولا المسؤولة التي تقوم بها فئات مختلفة من الشعب المصري في هذه المرحلة الانتقالية، وهي اخطر المراحل في تاريخ الشعوب، هذا المخاض العسير يتحمله المجلس الاعلى للقوات المسلحة . وانا أرى ان مصر تنجر إلى مصير هو وللأسف انكى واشرس وافظع من الظروف الحاصلة."

ويقول عكيفا الدار المحلل السياسي الإسرائيلي والكاتب في صحيفة هأرتس إن ماحدث يعتبر خطوة على طريق تدهور العلاقات بين مصر واسرائيل ويضيف لراديو سوا:

"أعتقد أن هذه خطوة اخرى لتدهور العلاقات المصرية الأسرائيلية منذ نهاية نظام مبارك لأن الحكومة الجديدة في مصر اصبحت أكثر حساسية ازاء صوت الرأي العام، وانني متخوف من أن تزداد الأوضاع سوءا بعد الأعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة نهاية هذا الشهر".

وتلافيا لاي تدهور في العلاقات يشدد الدكتور سلامه عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية على ضرورة أن تأخذ الحكومة الإسرائيلية في عين الاعتبار، الظرف الذي تمر به مصر حاليا:

"ذلك الظرف لا يعد تبريرا لما جرى . حادث سيناء والحادث الذي حدث في السفارة أمس من المؤكد ان الحكومتين الاسرائيلية والمصرية ستأخذانهما بالحسبان عند بدء المفاوضات المباشرة لتسوية هذه الأزمة بين الدولتين ."

الحفاظ على اتفاقية السلام

هذا وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم السبت ان اسرائيل ومصر تعملان على الحفاظ على اتفاقية السلام التاريخية التي وقعها البلدان في 1979 وذلك بعد ان أدت أحداث شغب إلى اخلاء سفارة اسرائيل في القاهرة.

وأبلغ المتحدث روني صوفير اذاعة الجيش الاسرائيلي "هذه ادارة جديدة في مصر ننسق معها بشكل كامل وبأقصى الجهد. وهذه الادارة المصرية عازمة وكذلك حكومة اسرائيل على صيانة السلام الذي جرى الحفاظ عليه لاكثر من 30 عاما.

وقالت مصر يوم السبت انها ستحاكم اولئك الذين حرضوا أو شاركوا في اعمال العنف التي استهدفت السفارة الاسرائيلية في القاهرة امام محكمة امن الدولة.

جاء هذا الاعلان على لسان وزير الاعلام المصري اسامة حسن هيكل في بيان وجهه عبر التلفزيون المصري بعد أن استنكرت كل من اسرائيل والولايات المتحدة ودول اخرى اقتحام البناية التي توجد فيها السفارة الاسرائيلية.

وقال هيكل بعد اجتماع لمجلس وزاري مصغر ومحادثات مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في البلاد ان مصر ستتخذ "الاجراءات القانونية لاحالة المقبوض عليهم ومن يثبت تورطهم بالتحريض او المشاركة في احداث يوم الجمعة إلى محكمة أمن الدولة طوارئ.

إسرائيل تعيد سفيرها

وفي نفس السياق، أعلنت اسرائيل أنها ستعيد سفيرها إلى القاهرة قريبا .

وقال رون سوفر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن سفير تل أبيب لدى القاهرة اسحق ليفانون سيعود إلى مصر ما أن يتم ضمان أمن السفارة.
XS
SM
MD
LG