Accessibility links

logo-print

الجيش اليمني يتمكن من تحرير مدينة زنجبار



أعلن محافظ ابين في بيان نشرته وكالة الانباء اليمنية الرسمية سبأ أن الجيش اليمني تمكن من تحرير مدينة زنجبار جنوب التي تسيطر عليها عناصر يشتبه بانتمائهم إلى القاعدة منذ مايو/أيار الفائت.

وقال صالح حسين الزوعري إن "ابطال القوات المسلحة والأمن ورجال القبائل الأوفياء تمكنوا من طرد عصابات القاعدة من زنجبار عاصمة أبين بعد تلقيها ضربات قاتلة من نسور البر والبحر وسقط العشرات منهم ولاذ الباقون بالفرار مهزومين يجرون خلفهم أذيال الهزيمة والانكسار".

وقال سكان لوكالة الصحافة الفرنسية إن الجيش تمكن من السيطرة مجددا على القسم الشرقي من زنجبار لكن معارك لا تزال تدور في المدينة التي فر معظم سكانها خلال الاشهر الماضية.

من جهته، اوضح مصدر عسكري أن الوية تابعة للرئيس اليمني علي عبدالله صالح واخرى تابعة للضابط المنشق علي محسن الاحمر الذي انضم إلى المعارضة في مارس/آذار، تقاتل جنبا إلى جنب ضد مقاتلي القاعدة في زنجبار.

وفي 29 مايو/أيار، تمكن مئات من المقاتلين الذين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة من السيطرة على المدينة ومحاصرة اللواء 25 ميكانيكي المتمركز عند اطراف زنجبار.

وذكرت الوكالة ايضا أن الرئيس علي عبدالله صالح "هنأ ابطال القوات المسلحة والامن على ما حققوه من انتصار عظيم بانهاء الحصار على اللواء 25 ميكانيكي الذي دام اكثر من ثلاثة اشهر من قبل انصار تنظيم القاعدة بمحافظة ابين".

واضافت الوكالة أن الرئيس اليمني "اشاد بما قدمته المملكة العربية السعودية الشقيقة من دعم لوجيستي ساهم في التخفيف من وطأة الحصار على أبطال اللواء 25 ميكانيكي، وشكر الولايات المتحدة على التعاون وتقديم المعلومات والذي يأتي في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب الذي يهدد المنطقة والعالم".

واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف السلطة المركزية على خلفية موجة الاحتجاجات المناهضة للرئيس علي عبدالله صالح ليعزز سيطرته على العديد من المدن في جنوب اليمن، وخصوصا في محافظة ابين.

ولا يزال الرئيس اليمني في السعودية التي نقل اليها في الرابع من يونيو/حزيران لتلقي العلاج بعد اصابته في هجوم استهدف قصره في صنعاء.

وتنفي السلطات اليمنية عموما أي مشاركة للولايات المتحدة في التصدي للقاعدة. ولكن في 21 يوليو/تموز اقر نائب وزير الاعلام اليمني عبدو الجندي بتلقي الجيش اليمني مساعدة لوجستية من الولايات المتحدة في المعارك حول زنجبار، لافتا إلى أنهم تمكنوا من ايصال مواد غذائية إلى اللواء المحاصر في المدينة.
XS
SM
MD
LG