Accessibility links

logo-print

دعوة في اسرائيل للتصعيد مع تركيا فيما يستعد قطاع غزة لاستقبال اردوغان


المح بعض الوزراء الاسرائيليين بضرورة تصعيد الموقف مع تركيا في الوقت الذي دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى تهدئة الاوضاع معها .

فقد قال نتانياهو ان اسرائيل حريصة على عدم تدهور علاقاتها مع تركيا ، غير ان عددا من الوزراء، من بينهم وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، طالبوا باتخاذ اجراءات ضد تركيا التي اعتبرها الوزراء انها لم تعد شريكا استراتيجيا لإسرائيل.

بل ان بعض الوزراء المحوا الى امكانية تسليح الأكراد في حربهم ضد تركيا وتصعيد التصريحات المؤيدة للأرمن ضد تركيا.

ويذكر ان رئيس الحكومة كان قد طلب من الوزراء والمسؤولين الحكوميين عدم الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام حول العلاقات مع تركيا خشية تصعيد الأوضاع على ما هي عليه الان.

قطاع غزة يستعد لزيارة اردوغان

اكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية في حديث لوكالة انباء الاناضول التركية الاحد ان قطاع غزة يستعد لزيارة "تاريخية" لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حتى وان لم تتأكد مثل هذه الزيارة.

وقال هنية الذي ينتمي الى حركة حماس لوكالة انباء الاناضول "نواصل تحضيراتنا كما لو ان رئيس الوزراء اردوغان سياتي الى غزة، وقد شكلنا لجنة خاصة للتحضير لمثل هذه الزيارة".

ويبدأ اردوغان الاثنين جولة لاربعة ايام تشمل مصر وتونس وليبيا من اجل اعادة اطلاق التعاون مع هذه الدول التي تشهد انتفاضات شعبية. وعبر شخصيا عن رغبته في التوجه الى غزة على هامش زيارته الى مصر.

وتعتبر الدول الغربية واسرائيل حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007 منظمة ارهابية لكن ليس تركيا التي تقودها حكومة منبثقة عن التيار الاسلامي.

وقال هنية انه في حال زار اردوغان غزة فذلك سيشكل "خطوة لكسر الحصار الغاشم" الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

البرغوثي:اسرائيل فقدت حلفاء

وفي هذا الصدد قال مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان اسرائيل فقدت حلفاء قدماء وسياستها تؤدي الى صدام مع تركيا وايضا هناك صدام مع ايران وكذلك مع مصر وتوقع بان يكون هناك صدام مع دول عربية اخرى لسببين ، اولا لسياسة التعنت والاجرام الاسرائيلي وثانيا لآن ارادة الشعوب تتحرر ولم يعد من الممكن قمع ارادة هذه الشعوب .

واضاف ان الرسالة التي يمكن ان تكون قد وصلت الى اسرائيل انه ليس بامكانها اقامة علاقات طبيعية دون اعطاء الشعب الفلسطيني حقه في الحرية والاستقلال.

وقد فرضت تركيا عقوبات اعلنتها مطلع سبتمبر/ايلول على اسرائيل حليفها السابق منها طرد السفير الاسرائيلي وتجميد التعاون العسكري بسبب رفض الدولة العبرية تقديم اعتذار على هجومها على سفينة تركية كانت متوجهة الى غزة مما ادى الى مقتل تسعة اتراك من ركابها في مايو/ايار2010 .

وتعقيبا على سحب اسرائيل طاقم سفارتها في القاهرة بعد اقتحامها من قبل متظاهرين مصريين قال مصطفى البرغوتي إنه لا يستبعد الغاء اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل في ظل الممارسات الأسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وعملية السلام.

XS
SM
MD
LG