Accessibility links

اردوغان يقول قبل توجهه لمصر إن الهجوم على "أسطول الحرية" كاد يفضي لحرب


صرح رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا أن الهجوم الاسرائيلي على أسطول المساعدات الانسانية الذي كان متوجها الى غزة العام الماضي كاد يفضي إلى نشوب الحرب غير أن تركيا تحلت بالصبر وأحجمت عن القيام بأي عمل.

وأضاف أردوغان أن الهجوم الاسرائيلي الذي قُتل فيه تسعة أشخاص وقع في المياه الدولية وكان بالتالي غير قانوني.

هذا ويبدأ أردوغان الاثنين زيارة رسمية لمصر حيث يجتمع مع كل من المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم ورئيس الوزراء المصري عصام شرف.

وتعد زيارة رئيس الوزراء التركي إلى مصر- هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء تركي بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وسيزور بعد مصر كلا من تونس وليبيا.

وتهدف زيارته الى مصر لتعزيز التعاون الاستراتيجي والاقتصادي بين البلدين بغية استثمار الثقل السياسي والاستراتيجي للبلدين في المنطقة لتحقيق النمو والاستقرار، حسبما جاء في بيان رئاسة الوزراء التركية، كما تسلط جولته لكل من مصر وتونس وليبيا الضوء على الدعم التركي للدول الثلاث التي دخلت مرحلة جديدة في تاريخها.

وينتظر أن يلقي آردوغان كلمة في جامعة القاهرة مثلما فعل الرئيس باراك أوباما ووجه خطابه للمسلمين بعد انتخابه للتأكيد على أهمية الإسلام والديمقراطية.

ويتوقع ان يركز خطاب آردوغان في مصر على القضية الفلسطينية وغزة- وتأتي زيارته فيما تشهد العلاقات التركية - الإسرائيلية أزمة حادة بعد إعلان التقرير الدولي بشأن الاعتداء على أسطول الحرية. كما يتوقع أن يتم التوقيع على وثيقة استراتيجية مشتركة تؤسس مجلساً أعلى للتعاون الاستراتيجي.

XS
SM
MD
LG