Accessibility links

أنباء عن تطوير تركيا نظام تعريف عسكري يصنف الأهداف الإسرائيلية كأهداف معادية


أفادت مصادر إسرائيلية يوم الثلاثاء أن تركيا طورت نظام تعريف جديدا لطائرات F-16 الأميركية المقاتلة التي تمتلكها يسمح لها بإطلاق النار على أهداف إسرائيلية.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية استنادا إلى مصادر صحافية تركية وإيرانية إن التكنولوجيا الجديدة سوف تسمح لتركيا بتعريف أي أعداء محتملين بنفسها بدلا من النظام الأميركي القديم المستخدم في هذه الطائرات والذي يقوم أوتوماتيكيا بتحديد جميع الأهداف الإسرائيلية على أنها "أهداف صديقة" بما يمنع المقاتلات التركية من إطلاق النار عليها حتى لو أصدر الطيارون الأتراك أوامر بذلك، على حد قول الصحيفة.

وبحسب الصحيفة فسيتم نشر نظام التعريف الجديد في سائر المقاتلات والبوارج العسكرية التركية.

ويأتي هذا الإجراء المحتمل في خضم أزمة دبلوماسية بين تركيا وإسرائيل عقب قيام أنقرة بطرد السفير الإسرائيلي على خلفية رفض الدولة العبرية الاعتذار عن الهجوم على سفينة مساعدات تركية كانت متوجهة إلى قطاع غزة مما أسفر عن مقتل تسعة أتراك.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد ذكر في تصريحات صحافية قبل توجهه أمس الاثنين إلى مصر أن الهجوم الاسرائيلي على أسطول المساعدات الإنسانية الذي كان متوجها الى غزة العام الماضي كاد يفضي إلى نشوب الحرب غير أن تركيا تحلت بالصبر وأحجمت عن القيام بأي عمل.

XS
SM
MD
LG