Accessibility links

أردوغان: المطالب المشروعة للشعوب لا ينبغي قمعها بالقوة


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمام وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية إن "المطالب المشروعة للشعوب لا ينبغي قمعها بالقوة" داعيا إلى أن يكون شعار دول المنطقة "الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان".

وأكد أردوغان، وفقا لترجمة يبثها التلفزيون المصري لخطابه، أن "الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان يجب أن تكون شعارنا الموحد" لتحقيق طموحات شعوب المنطقة.

وأضاف رئيس الوزراء التركي الذي يزور مصر أنه "يجب علينا ألا نقاوم المطالب المشروعة لشعوبنا بالدم وباستخدام القوة".

ودخل أردوغان القاعة الكبرى للجامعة العربية وسط تصفيق من الحضور سواء من وزراء الخارجية العرب أو الوفود المرافقة لهم والإعلاميين .

ورحب الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء دولة قطر وزير الخارجية رئيس الاجتماع بزيارة أردوغان ووصفه بالصديق .

كما رحب نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية بزيارة أردوغان ،ووصفه بالصديق الكبير ، مشيدا بالدور الذي تلعبه تركيا إقليميا ودوليا، ومؤكدا أن الشعوب العربية تقدر ما تقوم به تركيا.

وقد استهل أردوغان زيارته الرسمية لمصر بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول في مدينة نصر بالقاهرة،

كما التقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب واتفقا على التعاون بين الجانبين لنشر تعاليم الدين الإسلامي الوسطى المعتدل.

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى لرئيس وزراء تركي إلى مصر منذ نحو 15 عاما، ويرافقه خلالها عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الأعمال الأتراك، وهى المحطة الأولى في جولته العربية التي تشمل أيضا ليبيا وتونس.

وتهدف زيارة أردوغان إلى مصر لتعزيز التعاون الإستراتيجي والاقتصادي بين البلدين بغية استثمار الثقل السياسي والإستراتيجي للبلدين في المنطقة لتحقيق النمو والاستقرار، حسبما جاء في بيان رئاسة الوزراء التركية، كما تسلط جولته في مصر وتونس وليبيا الضوء على الدعم التركي للدول الثلاث التي دخلت مرحلة جديدة في تاريخها.
XS
SM
MD
LG