Accessibility links

logo-print

الناتو لا يخطط للتدخل في سوريا وسفراء أجانب يشاركون في عزاء ناشط


قال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس يوم الثلاثاء إن الأحداث في سوريا "صادمة ومروعة"، لكنه أضاف أنه لا توجد خطط لتدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) هناك.

وكان فوكس يتحدث في معرض للسلاح في لندن، وجاء تصريحه ردا على سؤال من صحافي عما إذا كان الحلف يبحث القيام بحملة في سوريا على غرار ما فعله في ليبيا.

مقتل خمسة أشخاص

ميدانيا، قال ناشطون محليون إن القوات السورية قتلت الثلاثاء خمسة أشخاص حين فتحت النار على جنازة قرويين قتلوا الاثنين في منطقة ريفية قرب حماة في واحدة من أكبر الحملات العسكرية ضد المحتجين المطالبين بالديموقراطية.

وقال ناشطون على صلة بالسكان إن قناصة من قوات الأمن قتلوا الخمسة من فوق سطح مدرسة حكومية وصهريج مياه في بلدة كفر نبودة حين بدأ مئات المشيعين يرددون هتافات مطالبة بإسقاط الرئيس بشار الأسد.

سفراء أجانب في مراسم عزاء ناشط

وفي نفس السياق، قدم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا واليابان وعدد آخر من الدبلوماسيين الأجانب في سوريا واجب العزاء في منزل الناشط السياسي غياث مطر الذي فارق الحياة جراء التعذيب في أحد معتقلات قوات الأمن السورية.

وفي لقاء مع "راديو سوا" قال الناشط السوري عمر المقداد إن السفراء الأجانب قدموا إلى بلدة داريا بريف دمشق لتقديم التعازي لعائلة غياث مطر ورفاقه وأضاف "منذ يومين نفذ النظام السوري جريمة قتل جديدة بحق الناشط غياث مطر الذي كان يواجه القوات الامنية بالورود فقاموا وبالهتافات الصداحة للحرية تم مواجهته بقتله وانتزاع حنجرته وتسليمها إلى أهله.

البارز في الأمر اليوم هو وجود السفراء الأميركي والياباني والفرنسي ومجموعة من الدبلوماسيين في السفارات الغربية في دمشق الذين أكدوا على تضامنهم مع الشعب السوري ورفضهم القاطع لما يحصل في سوريا لعمليات قتل وتنكيل بحق المدنيين الأبرياء".

وكشف المقداد عن استهداف مجلس العزاء من جانب مليشيات الشبيحة مباشرة بعد مغادرة السفراء الأجانب أنه "بعد مغادرة هؤلاء ظهرت الكلاب المسعورة التابعة للنظام السوري، التي تختفي في الزوايا المظلمة. وقاموا بمهاجمة منزل العزاء والاعتداء على المواطنين واعتقال مجموعة من النشطاء الشباب وتكسير خيمة العزاء التي كان موجود فيها هؤلاء".

وأعلن المقداد أن المتظاهرين السوريين والنشطاء الشباب ولجان التنسيق المحلية ستعلن في غضون ساعات عن تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير لتكون ممثلا شرعيا للحراك الشعبي المطالب بالديموقراطية والحرية.

وأضاف لـ"راديو سوا" أن "الثوار على الأرض، أريد أن أشير اليوم بأنهم حسموا خيارهم واختاروا ممثليهم في الخارج تحت عنوان الجمعية الوطنية السورية للتغيير. واليوم بعد ساعات قليلة سنشهد إعلانا لهذه الجمعية ولادة لها سينتخبها وسيتكلم بها الثوار في داخل سوريا. وهذه أيضا ضربة أخرى للنظام الفاشل المجرم بحق المواطنين. الثورة في الداخل هي من قام بانتخاب وباختيار هذه الجمعية والأسماء التي تمثلها سواء كان في الخارج أو في الداخل".

وكان مطر قد اختفى في السادس من سبتمبر/أيلول مع أحد صديقه يحيى الشربجي الذي نظم بدوره تجمعات سلمية ضد النظام، بعدما لاحقتهما قوات الأمن فيما كانا يتنقلان في سيارة في حي صحناية بدمشق، وفق احد المقربين من الشربجي.

آلة القتل يجب أن تتوقف

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس الوزراي للجامعة العربية، إن "آلة القتل يجب أن تتوقف في سوريا" وأكد أن "الجيش لا بد أن ينسحب من المدن".

وأضاف بن جاسم في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب، "لا يمكن أن نقبل كبشر أن يقتل الناس بهذه الطريقة" لذلك "قررنا أنه لابد من وقف إطلاق النار قبل إيفاد وفد من الجامعة العربية إلى سوريا".

وكان الوزير القطري يعلق على البيان الصادر عن المجلس الوزاري للجامعة والذي أكد أن "الموقف الراهن في سوريا ما يزال في غاية الخطورة ولابد من إحداث تغيير فوري يؤدي إلى وقف إراقة الدماء وتجنيب المواطنين السوريين المزيد من أعمال العنف والقتل".

وأكد البيان قلق وزراء الخارجية العرب البالغ إزاء استمرار أعمال العنف وسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى بين المواطنين، مشيرا إلى أن إنهاء العنف يتطلب من القيادة السورية اتخاذ إجراءات عاجلة لتنفيذ ما وافقت عليه من نقاط أثناء زيارة الأمين العام للجامعة العربية السبت الماضي "خاصة ما يتعلق بوقف أعمال العنف بكافة أشكاله وإزالة أي مظاهر مسلحة والعمل على تنفيذ ما جرى إقراره من إصلاحات".

وجاء في البيان أنه تم بحث مختلف الأبعاد المتصلة بالأزمة في سوريا وسبل مساهمة الجامعة العربية في معالجتها بما يضمن تطلعات الشعب السوري وأمن سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها ومنع التدخلات الخارجية.

أردوغان: السوريون لا يصدقون الأسد

كما قال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان الثلاثاء إن الشعب السوري لم يعد يصدق رئيسه لأنه لم ينفذ الإصلاحات التي تعهد بها.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في القاهرة لعرض رؤية تركيا للشرق الأوسط "مع زيادة عدد القتلى المدنيين في سوريا نحن نرى أن الإصلاحات لم تتحقق ولم يتكلموا بصدق. لا يمكن أن نصدق هذا. والشعب السوري لا يصدق الأسد ولا أنا أصدقه. نحن أيضا لا نصدقه".
XS
SM
MD
LG