Accessibility links

الرئيس أوباما يستقبل نظيره الروماني في البيت الأبيض


استقبل الرئيس باراك أوباما نظيره الروماني ترايان باسيسكو ورحب بتوقيع اتفاق جديد الثلاثاء حول نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في رومانيا التي باتت عضوا في حلف الأطلسي.

وكان البرنامج الرسمي للبيت الأبيض تضمن اجتماعا بين باسيسكو ونائب الرئيس جو بايدن، لكن أوباما انضم إلى اللقاء ودعا نظيره إلى المكتب البيضوي.

وخلال اللقاء، هنأ اوباما "باسيسكو بالاتفاق الأميركي الروماني حول الدفاع المضاد للصواريخ والذي يظهر التزام الرئيس اوباما بتعزيز حلف الأطلسي ومنح الحلفاء القدرة على الرد على تهديدات القرن الحادي والعشرين"، وفق الرئاسة الأميركية.

ووقع هذا الاتفاق، إضافة إلى "شراكة استراتيجية"، الثلاثاء في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن بين الوزيرة هيلاري كلينتون ونظيرها الروماني تيودور باكونشي.

وفي الخامس من مايو/أيار، أنهت بوخارست وواشنطن مفاوضاتهما في شأن نشر عناصر من الدرع الأميركية الصاروخية المقبلة في رومانيا.

وسيتم نشر 24 صاروخ اعتراض من طراز "اس ام-3" في قاعدة عسكرية سابقة بجنوب رومانيا، حيث يمكن أن يتمركز 500 جندي أميركي.

وأعلنت بوخارست منذ تشرين الأول/اكتوبر 2009 نيتها المشاركة في المشروع الجديد للدرع المضادة للصواريخ والذي طورته إدارة اوباما.

ورغم حذر موسكو من هذه الصيغة المتطورة للدرع، كرر باسيسكو أن الأمر يتصل ب"نظام دفاعي" لا يستهدف روسيا.

واضاف البيت الابيض أن اوباما شكر أيضا لباسيسكو مبادراته داخل حلف الأطلسي و"التضحيات" التي يقدمها الجنود الرومانيون في أفغانستان.

وناقش الرئيسان أيضا الوضع في الشرق الأوسط، وفق المصدر نفسه.

XS
SM
MD
LG