Accessibility links

المقاتلون الليبيون يدعون سكان مدينة بني وليد للمغادرة تأهبا لمهاجمتها


أعلن المقاتلون الموالون للمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا أنهم منحوا السكان المحليين في مدينة بني وليد يومين آخرين لمغادرة المدينة قبل أن يستخدموا تكتيكات عنيفة في الهجوم على المدينة التي مازالت موالية للقذافي.

وقام المقاتلون التابعون للمجلس الوطني الانتقالي بتوزيع وقود السيارات بالمجان عند مدخل المدينة التي تسكنها قبيلة الورفلة كبرى القبائل الليبية والتي يسعى المجلس إلى ضمها للحكومة الجديدة المزمع تشكيلها.

وأبدى المقاتلون والزعيم الليبي الهارب مقاومة أشد ضراوة من المتوقع بإطلاق الصواريخ وقذائف المورتر من داخل البلدة ونشروا قناصة في وسطها.

وذكر شهود عيان أن قوات من الجيش الوطني الليبي والألوية المناهضة للقذافي من السكان المحليين بدأت في التجمع خارج البلدة في انتظار الأوامر بالهجوم. وأعلن المقاتلون الموالون للمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا أنهم منحوا السكان المحليين في مدينة بني وليد يومين آخرين لمغادرة المدينة قبل أن يستخدموا تكتيكات عنيفة في الهجوم على المدينة التي مازلت توالي القذافي.

وقام المقاتلون التابعون للمجلس الوطني الانتقالي بتوزيع وقود السيارات بالمجان عند مدخل المدينة التي تسكنها قبيلة الورفلة كبرى القبائل الليبية والتي يسعى المجلس إلى ضمها للحكومة الجديدة المزمع تشكيلها.

التأهب للهجوم على بني وليد

وذكر شهود عيان أن قوات من الجيش الوطني الليبي والألوية المناهضة للقذافي من السكان المحليين بدأت في التجمع خارج بلدة بني وليد في انتظار الأوامر بالهجوم.

المزيد مع مراسلة راديو سوا لمياء رزقي: "قرر الثوار الانسحاب من بني وليد لفتح الباب أمام العائلات لمغادرة المدينة التي تتمركز فيها كتائب القذافي ويحاصرها الثوار منذ فترة . وقال محمد البكوش أحد الثوار لراديو سوا من مشارف المدينة إن القرار سيسمح للثوار ترتيب أنفسهم ومراجعة مخططاتهم قبل شن الهجوم الحاسم، مؤكدا أن مقاتلي المجلس الانتقالي يسيطرون على المناطق الخارجية من المدينة. وأضاف البكوش أن العشرات من العائلات توجهت بالفعل إلى المناطق الشمالية بما فيها طرابلس فور تمكنها من مغادرة البيوت التي قال شهود عيان إن كتائب القذافي تستخدمها لإطلاق الصواريخ واستهداف مشارف المدينة وخارجها. هذا وقال مصدر في وزارة الدفاع الليبية لراديو سوا إن غرفة العمليات لا تزال تراقب التطورات كما أكد عزم الناتو المشاركة في العملية التي قد تبدأ خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، وأشار المصدر غالى أن كتائب القذافي تسيطر فقط على أهم البنايات التي تطلق منها صواريخها كما استبعد وجود أي من كبار المسؤولين أو أبناء القذافي في بني وليد".

الساعدي القذافي في نيامي

وقد أعلن مصدر حكومي في النيجر أن الساعدي القذافي، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، وصل مساء الثلاثاء إلى العاصمة نيامي وكان قد دخل أراضي النيجر الأحد. وأكد المصدر بذلك معلومات أوردتها مصادر محلية قالت إن نجل الزعيم الليبي وصل على متن طائرة تابعة لجيش النيجر أقلعت من مطار اغاديز شمال البلاد، حيث فرضت إجراءات أمنية مشددة للغاية.

وأضاف المصدر أن نجل العقيد الليبي وصل إلى العاصمة في ظل حراسة مشددة فرضتها قوات الأمن النيجيرية، رافضا إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكان مصدر حكومي في نيامي قال في وقت سابق الثلاثاء إنه لا يعلم تحديدا مكان وجود الساعدي القذافي الذي دخل أراضي النيجر مع ثمانية أشخاص آخرين مقربين من النظام الليبي السابق يوم الأحد.

وأضاف المصدر انه تم اقتياد هؤلاء إلى فيلا رسمية متحدثا عن مراقبة وليس عن اعتقال.

والثلاثاء أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أن الساعدي القذافي، محتجز في مقر رسمي تابع لحكومة النيجر، مشبهة وضعه بالإقامة الجبرية، داعية النيجر إلى التوصل لاتفاق مع المجلس الوطني الانتقالي.

النمسا تفرج عن أموال ليبية

من ناحية أخرى، قررت النمسا الإفراج عن 150 مليون يورو من إجمالي الأموال الليبية المجمدة في مصارفها والتي تقدر بمليار و200 مليون يورو لغرض تمويل ما وصف بمشاريع إنسانية وتوفير الوقود.

وأعلن المندوب الاقتصادي النمساوي في ليبيا ديفيد باخمان في تصريح لوكالة الصحافة النمساوية أن هذه الأموال ستدفع لشركات نمساوية بغية تنفيذ مشاريع مختلفة بينها تجهيز مستشفى متنقل ومحطة لتنقية المياه في ليبيا إضافة إلى دفع تكاليف وقود الديزل الذي قامت مؤسسة النفط والغاز النمساوية بنقله إلى ليبيا.

وعلى الرغم من شروع بريطانيا وفرنسا وهولندا بالإفراج عن الأموال الليبية التي كانت مجمدة لديها، إلا أن النمسا التي تقدر الأموال الليبية في مصارفها بمليار و200 مليون يورو لا تزال بطيئة في الإفراج عن هذه الأموال مقارنة بباقي دول الاتحاد الأوروبي.

ويرغب المجلس الوطني الانتقالي في فك تجميد الأصول المالية الليبية في أنحاء العالم عقب الإطاحة بحكم القذافي بهدف إعادة بناء البنى التحتية والحد من الانهيار الاقتصادي وتوقف الخدمات العامة وندرة السيولة المالية لدى المواطنين الليبيين.

انضمام ليبيا للاتحاد المتوسطي

من جانب آخر، قال يوسف العمراني أمين عام الاتحاد من اجل المتوسط انه من المتوقع أن يتم دعوة ليبيا للانضمام إلى الاتحاد المتوسطي عقب رحيل نظام العقيد معمر القذافي وتشكيل حكومة جديدة في هذا البلد.

وأوضح العمراني بعد اجتماع مع ترينيداد خيمينيث وزيرة الخارجية الاسبانية أن دور الاتحاد مهم في دول شمال المتوسط بمرحلة ما بعد الثورات العربية في إعادة تأهيل الحكم الرشيد في هذه الدول ولتحقيق أهداف هذه الدول في الديمقراطية والتنمية والاستقرار الاقتصادي.

XS
SM
MD
LG