Accessibility links

logo-print

أردوغان يشيد بتعاون الكنيسة والأزهر في نشر ثقافة الحوار بين الأديان


أثنى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على دور الكنيسة القبطية كمؤسسة وطنية تتعاون مع الأزهر في نشر ثقافة الحوار البناء بين الديانات السماوية وتعميق التعاون الإسلامي المسيحي في كل القضايا الوطنية والإقليمية.
كما دعا أردوغان إلى أهمية تطوير أداء المؤسسات الدولية المعنية بالحوار ونشر القيم الصحيحة للأديان، ورفض كل أشكال الغلو والتطرف باسم الدين.

جاء ذلك خلال لقاء أردوغان والبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مقر الكاتدرائية بالعباسية.

البابا يشيد بمواقف تركيا

من جانبه، أشاد بابا الإسكندرية بمواقف تركيا السياسية،‏ خاصة فيما يتعلق برفض الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية،‏ وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة‏.‏

احترام ثورة 25 يناير

على صعيد آخر، أكد أردوغان احترامه لثورة 25 يناير، وأضاف أن كل محاولات عرقلة جهودها ستبوء بالفشل وستنتصر إرادة الثورة تدريجيا حتى تصل إلى أهدافها.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء التركي والمرشح المحتمل لرئاسة المصرية حمدين صباحي الأربعاء وتناولا خلاله الأوضاع التي تمر بها المنطقة.
وقال أردوغان خلال اللقاء إن إسرائيل تحاول السيطرة على منابع النيل لفرض هيمنتها على المنطقة إلا أنه يرى أنه ليس على مصر أن تشعر بالقلق إزاء تلك الممارسات لأن مصر ستتعافى وتصبح من أقوى الدول في المنطقة سريعا وسيتم التعاون الاستراتيجي بينها وبين جيرانها وسيشكلون معا محورا قويا يقف أمام تلك التهديدات.

التبادل التجاري

إلى ذلك، قال أردوغان إنه يتطلع إلى وصول حجم التبادل التجاري مع مصر، إلى خمسة مليارات دولار خلال عامين على أن تصل إلى عشرة مليارات دولار خلال أربع سنوات.
وأوضح خلال افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري التركي، بحضور رئيس الوزراء المصري عصام شرف، أن الجانبين سيعملان معا على تحقيق هذا الهدف الكبير من خلال إزالة كافة المعوقات التي يواجهها رجال الأعمال من كلا الجانبين.

وأكد أنه من خلال النظام السياسي الجديد والبرلمان الجديد في مصر فإن هذه الشراكة ستحقق أهدافها من خلال إزالة التأشيرات ما بين الدولتين، موضحا أن ذلك من شأنه أن يزيد حجم التبادل التجاري بين الدولتين.
XS
SM
MD
LG