Accessibility links

احتفالية في بغداد بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية




شهدت بغداد اليوم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية ترأسها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي.

وقال النجيفي بهذه المناسبة إن "التجربة الديمقراطية في العراق تواجه مصاعب ومعوقات" معربا عن تفاؤله بإمكانية تجاوزها.

وأضاف النجيفي في كلمة له خلال الإحتفالية التي أقيمت في مبنى مجلس النواب اليوم "إن العراق يتطلع إلى عودة بغداد إلى ممارسة دورها الإنساني والحضاري على الرغم من تطاحن الإرادات السياسية، بحسب وصفه.

من جانبه، أشاد القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق جيرزي سكورافتش بالخطوات التي أنجزها العراق خلال تجربته الديمقراطية التي تلت سقوط النظام السابق وبخاصة الإنتخابات التشريعية الأخيرة، مشيرا إلى أن هناك المزيد مما ينبغي تحقيقه في هذا المجال ولا سيما تفعيل دور منظمات المجتمع المدني.

من ناحيتها، قالت وزير ة الدولة لشؤون المرأة ابتهال الزيدي في تصريح لـ"راديو سوا" على هامش الإحتفالية إن الحقوق الكاملة للمرأة مازالت غير مقرة في الدستور العراقي.

فيما كشف ممثل منظمات المجتمع المدني في العراق سامي شاتي عن بعض التحديات التي واجهت العمل الديمقراطي ومنها غياب المنظومة التشريعية الضامنة وغياب المرأة عن دوائر صنع القرار وإبعاد الشباب والهجرة المتواصلة للأقليات وخصوصا الصابئة الذين تقلص عددهم إلى ثلاثة آلاف مواطن فقط بحسب آخر الإحصائيات.

وتضمنت الإحتفالية مطالبات بتشريع القوانين الضامنة لحقوق الإنسان ومراجعة القوانين المخالفة للحريات العامة كأساس لإنجاح التجربة الديمقراطية في البلد بحسب عدد من المشاركين.

تقرير أمنية الراوي مراسلة "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG