Accessibility links

ندوة حول الإصلاح الاقتصادي في العراق



نظم المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي ندوة ناقش فيها السياسات النقدية في العراق منذ عام 2006 إلى عام 2011 بحضور العديد من المختصين في مجال الاقتصاد والسياسات النقدية.

وقال عضو هيئة الأمناء في المعهد مناف الصائغ لـ"راديو سوا" إن الندوة تؤكد أهمية التنسيق بين السياستين النقدية والمالية في العراق، وتتناول أيضا مشروع حذف الأصفار من العملة والإشكاليات التي تعتريه.

من جهته، بيّن وزير التخطيط الأسبق مهدي الحافظ التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي، داعيا إلى الأخذ بنظر الاعتبار التجارب العالمية ومدى مواءمتها الوضع العراقي.

ولفت مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الحسين العنبكي إلى مديات التوافق بين السياستين النقدية والمالية التي يتبعها العراق.

وتناولت الندوة مشروع حذف الأصفار من العملة العراقية الذي تقدم به البنك المركزي العراقي، وقالت الاختصاصية في مجال الإدارة والاقتصاد ثريا الخزرجي إن مشروع حذف الأصفار ما زال يواجه واقعا شائكا ومعقدا ولا يمكن تحقيق هذا المشروع مع الوضع الاقتصادي الذي يعيشه العراق الآن.

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي اشترط في تفاوضه مع نادي باريس لإطفاء الديون المترتبة على العراق أن يتبع الأخير سياسة نقدية انكماشية، الأمر الذي أدى إلى إطفاء ما نسبته 80 في المائة من هذه الديون.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG