Accessibility links

logo-print

67 بالمئة من العرب يستخدمون الإنترنت للدردشة


أظهرت دراسة حديثة أن غالبية مستخدمي الإنترنت في الدول العربية يستخدمون الشبكة الإلكترونية للدردشة مع أصدقائهم أو العثور على أصدقاء جدد مقارنةً بمستخدمي الإنترنت لأغراض أخرى مثل التعلم أو التسوق الإلكتروني أو البحث عن وظيفة.

وذكرت الدراسة المتخصصة التي أجراها موقع "بيت.كوم"، أحد أكبر مواقع التوظيف في الشرق الأوسط، أن السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت في المنطقة العربية يعود إلى المشاركة في النشاطات الاجتماعية على الشبكة الإلكترونية بمعدل يصل إلى ثلاث ساعات أو أكثر بصفة يومية.

وكشفت النتائج أن 67 بالمئة ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الإنترنت في التواصل الاجتماعي بينما ذكر 36 بالمئة منهم أنهم يتواصلون يومياً مع أصدقائهم عبر البريد الإلكتروني، فيما يتواصل 31 بالمئة مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مثل "فيسبوك" و"تويتر" وغيرها.

وأضافت الدراسة أن مشاهدة الفيديو والإستماع إلى الموسيقى من الأمور التي تحظى بشعبية ضمن النشاطات اليومية للاتصال بشبكة الانترنت، فيما تأتي نسبة ملحوظة من هذه النشاطات اليومية على الإنترنت من غرض البحث عن عمل، في ظل وجود نسبة 36 بالمئة من المشاركين، يستخدمون الانترنت لإيجاد وظيفة.

وأوضحت نتائج الدراسة أن هناك اتجاها واضحا في منطقة الشرق الأوسط، نحو استخدام الانترنت لأغراض اجتماعية، إلى جانب أغراض البحث عن عمل وتلك المتعلقة بالمهن.

وأشارت إلى إجابات المشاركين في الدراسة، أثبتت أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" هو الأكثر اختياراً، في الوقت الذي ذكر فيه ما نسبته 14 بالمئة، في حين حلت مواقع المشاركة الاجتماعية الأخرى في المرتبة الثانية من حيث الشعبية، بنسبة 31 بالمئة.

وجاء موقع "تويتر" في المركز الثالث بفارق ضئيل بنسبة 30 بالمئة، بينما أفاد ما نسبته 10 بالمئة من المشاركين، بعدم امتلاكهم أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت الدراسة أن "فيسبوك" يحظى بنسبة استخدام عالية تصل إلى 67 بالمئة ممن يدخلون إلى الموقع يومياً، فيما يزور "تويتر" 36 بالمئة يومياً.

XS
SM
MD
LG