Accessibility links

المجلس الانتقالي الليبي يقرر إرجاء استكمال مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة


أرجأ المجلس الانتقالي الإعلان عن الحكومة الجديدة في ليبيا لاستكمال المشاورات، في الوقت الذي أفادت مصادر أنه تم الاتفاق على تشكيلة هذه الحكومة برئاسة محمود جبريل رئيس المجلس التنفيذي بالمجلس الانتقالي وذلك على الرغم من اعتراض التيار الإسلامي على عدد من أعضائها.

وقال مسئول في المجلس الانتقالي لـ"راديو سوا" إن حكومة الوفاق الوطني تتكون من 22 وزيرا وتضم العديد من الشبان وتمثل العديد من المناطق.

وأوضح المسئول الذي رفض الكشف عن هويته أنه تم تعيين على الترهونى وزير النفط والمالية السابق نائبا لرئيس الوزراء كما تم فصل وزارتي المالية والنفط.

وأشار إلى أن محمد عبد العزيز الخبير في المنظمات الدولية والمسئول عن ملف الشرق الأوسط في الأمم المتحدة كُلف بمنصب وزير الخارجية، كما كلف فوزى عبد العالى العضو السابق في المجلس الانتقالى عن مصراته بمنصب وزير الداخلية فى حين تم تكليف أسامة الجويلى من الجبل الغربى بمنصب وزير للدفاع.

وأعلن أن من المنتظر أن يعلن الدكتور مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالى عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد عودته من نيويورك يوم الأربعاء القادم.

إلا أن الناشط السياسي الليبي المقيم في لندن محمد مخلوف أكد لـ"راديو سوا" في تفسيره لأسباب تأجيل الإعلان عن التشكيلة الحكومية "هذه تجربة جديدة في ظل الحرية. اولا يبدو أن ثمة ارتباكا في هذه التجربة. ثانيا الخلاف الوحيد في رأيي هو ان تكون لدى السيد جبريل حقيبتان رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية واعتقد ان ذلك كان الخلاف الأول. ثم كانت هناك محاولة ان تكون هناك عدالة في توزيع الحقائب على المدن الليبية ."

ويقول مخلوف إن الإسلاميين يريدون أن يكونوا في موقع قوة:"المشكلة هم الجماعة الاسلاميون الذين يحاولون الوقوف في موقف قوة."

جدل في أوساط الشباب

وقد أثار ما تسرب بشأن تشكيلة الحكومة الجديدة في ليبيا جدلا في أوساط شباب الثورة هناك .

وتقول مراسلة راديو سوا" في ليبيا لمياء رزقي إن ائتلاف 17 فبراير انتقد التشكيلة الحكومية التي لم يعلن عنها رسميا بعد، كما انتقد الطريقة التي تم الكشف بها عن أعضاء الحكومة والتي وصفها بجس نبض الشارع من خلال التسريبات. وقال عبد السلام المسماري المنسق لعام لائتلاف السابع عشر من فبراير في تصريح خاص لـ "راديو سوا" ان القرارات التي اتخذها المجلس الانتقالي ستؤثر سلبا على الوضع في ليبيا على المدى القصير والبعيد.

وأضاف المسماري أن هذه التشكيلة سببت الكثير من اللغط في الشارع وإذا كنا نريد أن ننشئ حكومة بناء على أساس مخاصصة مناطقية سنخلق قاعدة ستحكم ليبيا الجديدة على طول الخط نحن نضع اللبنات للدولة الجديدة وما يتم في المرحلة الانتقالية سيكون له تأثير بلا ريب على مستقبل ليبيا وسيكون بمثابة عرف وسنعاني كما يعاني لبنان الآن.

معارك سرت

يأتى ذلك فيما تتواصل المعارك الضارية بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي في مدن بني وليد وسبها سرت، آخر معاقل العقيد الليبى معمر القذافى .

فعلى جبهة سرت مسقط رأس القذافي يواصل الثوار حملتهم للسيطرة على المدينة التي أطلقوا صواريخ من مدخلها الجنوبي، كما تبادلوا إطلاق النار مع كتائب القذافي التي قالوا إنها تتحصن داخل مركز مؤتمرات "واغادوغو".

وقال أحد الثوار إن الوضع "خطير جدا"، مؤكدا وجود الكثير من القناصة وتوفر كافة أنواع الأسلحة للكتائب.

وقال ثوار عائدون من العمليات الدائرة في سرت إن المقاتلين الموالين للقذافي أبدوا مقاومة شديدة، واستخدموا الصواريخ والقذائف والمدفعية الثقيلة.

بنى وليد

أما في بني وليد التي تبعد 150 كيلومترا جنوب شرق طرابلس، فقد انسحب الثوار بطريقة غير منظمة بعد فشل محاولة أخرى لاقتحامها.

وحاول الثوار أكثر من مرة اقتحام بني وليد في الأيام القليلة الماضية لكنهم كانوا يتراجعون تحت وطأة نيران كثيفة من المدافعين عن المدينة من القوات الموالية للقذافى.

وقال أحد الثوار إنهم خططوا كي تقود الدبابات والشاحنات المزودة بمدافع مضادة للطائرات وقاذفات الصواريخ الهجوم لكن المشاة تقدموا أولا دون إصدار أوامر.

وأضاف أن قوات القذافي كانت تهاجمهم بشدة بالصواريخ وقذائف المورتر ولهذا انسحبوا.

ورأى مراسل لرويترز مقاتلين من الثوار ينسحبون بعد أن كانوا قد اقتحموا المدينة. طائرة تركية

فى هذه الأثناء تعرضت طائرة شحن عسكرية تركية لإطلاق نار من مضادات أرضية أثناء قيامها بإلقاء مساعدات إنسانية على بنى وليد، حسبما أفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وقال صحافي من الوكالة كان على متن الطائرة المستهدفة إن طائرتين تركيتين من طراز سي-130 كانتا تقومان السبت بإلقاء 22 طنا من المساعدات الإنسانية فوق مدينة بني وليد الليبية التي يحتاج سكانها إلى مساعدة عاجلة عندما كادت إحداهما تصاب بنيران مجهولة المصدر.

17 مرتزقا

في غضون ذلك أعلن موسى إبراهيم المتحدث باسم القذافي عن اعتقال ما وصفهم بـ 17 "مرتزقا" في بني وليد.

وقال لقناة الرأي التي تبث من سوريا إن أغلب أفراد القوة الخاصة التي تم القبض عليهم فرنسيون، واثنان منهم إنجليزيان، وبينهم قطري واحد، وشخص من جنسية دولة آسيوية لم تحدد بعد، مشيرا إلى أن بين المجموعة خبراء وفنيون وضباط استشاريون.

إلا أنه لم يتسن التأكد مما قاله إبراهيم من مصادر مستقلة.

وقد نفى مسؤولون فرنسيون وبريطانيون في حلف شمال الأطلسي - الناتو اعتقال جنود تابعين للحلف من قبل القوات التابعة للقذافي.

دولة مدنية

إلى ذلك قال عبد الحكيم بلحاج القائد العسكري لمدينة طرابلس إنه يرغب في بناء دولة مدنية ديمقراطية في ليبيا.

وتوقع بلحاج في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء هزيمة القذافي الكاملة قريبا جدا.

وأوضح بلحاج أن الاستقرار يستتب في طرابلس بالتدريج في إطار عملية ستؤدي في النهاية إلى عودة الشرطة للشوارع، موضحا أنه سيسمح لمقاتلي المعارضة بالانضمام إليها إذا رغبوا في ذلك.

وأضاف أن أمام الليبيين تحديا كبيرا وهو بناء دولة مدنية حديثة وديمقراطية لها قواعد ويحكمها القضاء والمساواة.

XS
SM
MD
LG