Accessibility links

logo-print

خمسة قتلى فى حمص وحملة اعتقالات فى كل من الحولة ودرعا واللاذقية


ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خمسة سوريين بينهم امرأة قتلوا الاثنين خلال عمليات عسكرية وأمنية في تجمع قرى الحولة في محافظة حمص وسط سوريا.

وفى الحولة أيضا ، أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية أن 15 شخصا أصيبوا هناك جراء إطلاق نار كثيف وعشوائي من مختلف الأسلحة وحتى الدبابات استهدف المنازل والمدنيين في الشوارع.

وذكرت الهيئة أن بعض هؤلاء الجرحى أصيبوا بالصدر والبطن وأن حالاتهم خطيرة.

وأكدت نفس الهيئة اقتحام قوات الأمن و"الشبيحة" لبلدات نقير ومعرة حرمة وأرنبة قادمة من المحور الجنوبي.

كما أشارت إلى اقتحام جبل الزاوية في محافظة إدلب وخصوصا قريتي جوزف وإبلين باستخدام 50 آلية عسكرية ما بين عربات ودبابات وإطلاق نار كثيف وقذائف.

حملة اعتقالات

في غضون ذلك ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن شابا من مدينة سقبا يبلغ من العمر 26 عاما قتل الاثنين متأثرا بجروح كان قد أصيب بها مساء الأحد خلال تشييع شهيد في بلدة عربين في ريف دمشق.

كما أشار المرصد إلى أن قوات الأمن السورية اعتقلت ما لا يقل عن 45 شخصا في مدينة داعل في محافظة درعا .

وأكد المرصد أن أكثر من 30 حافلة تقل قوات من الأمن السوري كان قد دخلت مساء الأحد داعل التي قال المرصد إن مظاهرة ليلية نظمت بها تطالب برحيل النظام.

وأضاف المرصد أن مظاهرات ليلية مناهضة للنظام اندلعت في مناطق عدة من حمص وفي البلدات المجاورة، مؤكدا أن عناصر من رجال الأمن أطلقوا النار على مئات المتظاهرين.

إلى ذلك قال ناشطون سوريون أن قوات الأمن شنت حملة اعتقالات في محافظة حلب ودير الزور واللاذقية وبانياس.

الإفراج عن معارض

إلى ذلك ، أعلن المحامي خليل معتوق أن احد وجوه المعارضة السورية جورج صبرا الذي كان قد اعتقل فى يوليو / تموز الماضي في منزله، أفرج عنه الاثنين في قطنا في ريف دمشق.

وقال معتوق رئيس المركز السوري للدفاع عن المعتقلين إن "القاضي قرر إطلاق سراح جورج صبرا بعد استجوابه اليوم بشأن الاتهامات التي وجهت اليه".

وأوضح المحامي أن صبرا كان متهما "بالمساس بمعنويات الدولة وتحريض الناس على التظاهر" ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وأضاف أن صبرا أمضى حوالى شهرين في قبو احد أجهزة المخابرات السورية.

XS
SM
MD
LG