Accessibility links

تركيا تلوح بالتنقيب في البحر المتوسط تحت حماية عسكرية وواشنطن تبدي دعمها للموقف القبرصي


توقع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تبدأ تركيا هذا الأسبوع عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط بالاتفاق مع شمال قبرص بعد تحركات مماثلة من جانب قبرص وإسرائيل واليونان.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الجيش التركي سيراقب الأنشطة في المنطقة مستخدماً الطائرات والفرقاطات وزوارق الطوربيد.

وتأتي تصريحات أردوغان في ظل نزاع متصاعد بشأن الحقوق في احتياطيات الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط.

وتعارض تركيا اتفاقاً وقعته قبرص وإسرائيل العام الماضي بشأن منطقة اقتصادية خاصة ترسم الحدود البحرية وتحدد حقوق التنقيب عن الموارد الطبيعية.

وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز قد حث في وقت سابق من الاثنين الحكومة القبرصية على التوقف على الفور عن التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

وقال إن انقرة سترد على عمليات التنقيب التي تنوي قبرص القيام بها بالتعاون مع شركة نوبل الأميركية مطلع الشهر المقبل.

وأضاف أنه في حال مضت قبرص في خططها فإن بلاده ستفعل المثل في البحر الأبيض المتوسط على أن ترافق بعثات التنقيب سفن البحرية التركية.

دعم أميركي

في هذه الأثناء، أعلن مسؤول أميركي كبير يوم الاثنين بعد لقاء ثنائي أميركي-تركي في نيويورك أن واشنطن تدعم حق قبرص في التنقيب عن الغاز.

وقال المصدر طالبا عدم كشف هويته إن بدء قبرص أعمال التنقيب عن الغاز "يجب ألا يضعف المفاوضات لتسوية مشكلة تقسيم الجزيرة أو يعرقلها".

وتعتبر واشنطن أن "أفضل طريقة لتسوية مسألة الطاقة والتنمية الاقتصادية هي من خلال التوصل إلى اتفاق شامل لحل المشكلة القبرصية".

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد تطرقت إلى هذه المسألة مع نظيرها التركي أحمد داود أوغلو في اجتماع مشترك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتعارض تركيا أن تقوم جمهورية قبرص المعترف بها دوليا بأعمال تنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، المرتقبة في مطلع أكتوبر/تشرين الأول معتبرة أن السلطات القبرصية اليونانية ليس لديها الحق في القيام بذلك طالما أن الجزيرة مقسومة.

وقبرص مقسومة بين شمال تركي وجنوب قبرصي يوناني منذ الغزو التركي لشمال قبرص عام 1974 ردا على انقلاب في نيقوسيا بدعم من اليونان بهدف توحيد الجزيرة ذات الغالبية اليونانية مع اليونان.
XS
SM
MD
LG