Accessibility links

اقتراح بتنظيم استفتاء لحسم الخلاف حول نظام الانتخابات وتفعيل قانون الطوارئ


أوردت صحيفة الأهرام في عددها الصادر الثلاثاء أن خبراء دستوريين متخصصين اقترحوا على المجلس الأعلى للقوات المسلحة تنظيم استفتاء شعبي جديد لحسم الخلافات الحالية بين القوى السياسية حول المفاضلة بين النظام الفردي ونظام القائمة في الانتخابات، وقرار تفعيل قانون الطوارئ.

يذكر أن نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الفريق سامي عنان التقى بعدد من قيادات الأحزاب السياسية لمناقشة تعديل قانون الانتخابات.
وقد ركزت مطالب الأحزاب على ضرورة العمل بنظام القائمة غير المشروطة، لكن بعض شباب الثورة قال إنهم لم يكونوا ممثلون بالشكل الكافي في هذه المناقشات.
وقال ممثلو الأحزاب السياسية إن المجلس العسكري بصدد إعادة النظر في قانون الانتخابات، بعد اعتراض معظم القوى السياسية على طريقة الانتخاب الفردي. وتوقعت مصادر حزبية أن يصدر إعلان دستوري مكمّل بهذا الصدد.

على صعيد آخر، يعقد 34 حزبا أعضاء في التحالف الديموقراطي اجتماعا أوائل الأسبوع لاستكمال المناقشات حول الانتخابات المقبلة. ويناقش الاجتماع تداعيات اللقاء مع عنان مع القوى السياسية والجدول الزمني للانتخابات وملاءمته للمرحلة الحالية وتقسيم الدوائر.

من جهته، قال حسين عبد الرازق عضو المكتب السياسي لحزب التجمع إنه لا يتوقع تغييرا في شكل البرلمان الجديد عن برلمان 2010 وذلك في حالة الاصرار على وجود النظام الفردي.
وأوضح عبد الرازق في مقابلة تليفزيونية الاثنين أن النظام الفردي يفتح المجال لاستخدام المال فى التأثير على إرادة الناخبين مؤكدا أن اختيار المرشح وفق برامج الأحزاب يعزز الديموقراطية ويحقق مصالح الناخبين.

وعلى صعيد متصل، قال عبد الرازق إن التمييز الإيجابي للعمال والفلاحين في التمثيل البرلماني لم يحقق لهم أي إنجاز على مدار 40 عاما ولذلك تدعو الحاجة إلى إعادة تعريف صفة العامل والفلاح منعا للتحايل واستغلال هذه الصفة.

المطالبة بإلغاء قانون الطوارئ

في سياق متصل، شارك مئات المتظاهرين في مسيرة خرجت من ميدان التحرير متوجهة إلى مقر مجلس الوزراء وسط القاهرة للمطالبة بإلغاء قانون الطوارىء ووقف المحاكمات العسكرية للمدنيين وتعديل قانون مجلسي الشعب والشورى.
ووسط تواجد أمني مكثف في شارع مجلس الشعب ومحيط مجلس الوزراء، ردد المتظاهرون هتافات تدعو إلى إلغاء قانون الطوارئ.

شارك في المسيرة كل من ائتلاف شباب الثورة وحركات شباب من أجل العدالة والحرية و6 إبريل الجبهة الديموقراطية والمصري الحر والاشتراكيين الثوريين وحملة دعم البرادعي وأحزاب الوعي والتحالف الشعبي الاشتراكي والعمال الديموقراطي والمصري الديموقراطي الاجتماعي والجبهة الديموقراطية والجبهة القومية للعدالة والديموقراطية وتيار التجديد الاشتراكي ومجموعة لا للمحاكمات العسكرية.

XS
SM
MD
LG