Accessibility links

إسرائيل تؤكد أن لا غالبية في مجلس الأمن لإقامة دولة فلسطين


قال أمين سر الحكومة الإسرائيلية زفي هوسر الثلاثاء إن الفلسطينيين لا يحظون بغالبية في مجلس الأمن الدولي لإقامة دولة، مشيرا إلى أن "قيام دولة يتم في مجلس الأمن وليس في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف هوسر "أن الفلسطينيين سيغيرون موقفهم عندما سيدركون أن مبادرتهم الأحادية الجانب لن تؤدي إلى شيء وأنهم يتجهون مباشرة إلى الطريق المسدود".

ولفت هوسر إلى أن إسرائيل مستعدة لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة "دون شروط مسبقة على عكس الفلسطينيين".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عرض مساء الاثنين في بيان عقد لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع في نيويورك.

هذا ومن المفترض أن يذهب نتانياهو الى نيويورك اليوم الثلاثاء ليعبر عن موقف إسرائيل في مواجهة طلب الفلسطينيين.

ومن المتوقع أن يلتقي نتانياهو الأربعاء الرئيس اوباما ويتحدث يوم الجمعة المقبل أمام الجمعية العامة للمنظمة الدولية بعد أن يلقي عباس خطابه.

أما في نيويورك، فمن المتوقع أن يجري الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي وعباس محادثات الثلاثاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه الاثنين.

‏في غضون ذلك، أجرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مشاورات مساء الاثنين مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف سعيا للتوصل إلى إصدار قرار عن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط بهدف تسوية الأزمة السياسية في الأمم المتحدة بشأن طلب انضمام دولة فلسطين.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه إن كلينتون ولافروف لم يتطرقا إلى كلمات محددة أو تعابير محددة في النص، موضحا أن الاجتماع كان استراتيجيا أكثر ما كان تكتيكيا.

وأوضح المصدر أن كلينتون ولافروف بحثا العناصر الضرورية من وجهة نظرهما، ليس في سياق هذا الأسبوع في نيويورك فحسب بل لتسوية نزاع مستمر منذ عقود.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد أكد لدى وصوله إلى نيويورك الاثنين أنه يتوقع "أوقاتا صعبة" بعد تقديم طلب انضمام دولة فلسطينية إلى الأمم المتحدة في نهاية الأسبوع الجاري.

وقد أبلغ عباس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه سيتقدم يوم الجمعة المقبل بطلب انضمام فلسطين إلى المنظمة الدولية.

فيما أعلن عضو الوفد الفلسطيني إلى الأمم المتحدة نبيل شعث أن عباس يريد تصويت مجلس الأمن على عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG