Accessibility links

إزالة الكوليسترول من غشاء فيروس الإيدز قد يمنعه من تدمير جهاز المناعة


توصل علماء من الولايات المتحدة وأوروبا إلى طريقة لمنع فيروس مرض فقدان المناعة المكتسبة "الإيدز" من تدمير جهاز المناعة ويقولون إن اكتشافهم ربما يقدم نهجا جديدا لتطوير لقاح للوقاية من المرض القاتل.

وخلص العلماء إلى أن الفيروس يصبح غير قادر على تدمير جهاز المناعة في حالة إزالة الكوليسترول من غشائه، حيث يخطط الفريق إلى بحث كيفية استخدام هذه الطريقة في القضاء على الفيروس وربما تطوير لقاح.

وعادة عندما يصاب شخص بفيروس (اتش.اي.في) المسبب للايدز تقوم الاستجابة المناعية الفطرية للجسم بالدفاع على الفور، لكن بعض الباحثين يعتقدون أن فيروس الايدز يجعل جهاز المناعة الفطري يبالغ في رد الفعل، مما يضعف خط الدفاع التالي لجهاز المناعة والمعروف باسم الاستجابة المناعية التكيفية.

وخلال هذه الدراسة التي نشرت في دورية "Blood"، كشف فريق البحث عن قيامه بازالة الكوليسترول من الغشاء المحيط بالفيروس، ووجدوا أن هذه العملية منعت الفيروس من تشغيل جهاز المناعة الفطري، مما أدى إلى استجابة تكيفية أقوى ينظمها نوع من الخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا (تي).

ويقتل الإيدز حوالي 1.8 مليون شخص سنويا في شتى أنحاء العالم. وأصيب ما يصل إلى 2.6 مليون شخص بالفيروس في عام 2009، فيما يعيش 33.3 مليون شخص مصابين بالفيروس في العالم.

وكانت دراسة أجريت عام 2009 في تايلاند على 16 ألف متطوع لأول مرة، قد أظهرت أن لقاحا يمكن أن يمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة في عدد قليل من الأشخاص ولكن فاعلية اللقاح لم تتجاوز 30 بالمائة.

XS
SM
MD
LG