Accessibility links

logo-print

القذافي ينفي انهيار نظامه ومسؤول عسكري ليبي يتوقع استسلام قواته


توقع مسؤول عسكري كبير في قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي استسلام القوات الموالية لمعمر القذافي بفضل الحصار الذي تضربه قوات المجلس الوطني الانتقالي حول المعاقل الرئيسية لهذه القوات لاسيما في مدينتي بني وليد وسرت، مسقط رأس القذافي.

وقال نائب وزير الدفاع الليبي فوزي أبو كتف في مقابلة مع موفدة "راديو سوا" إلى ليبيا لمياء رزقي إن "معنويات الجنود التابعين للقذافي متراجعة مما سيسمح للثوار بتحرير مزيد من المناطق الليبية".

وأضاف أبو كتف الذي يشغل كذلك منصب قائد الثوار في المنطقة الشرقية في ليبيا والمنسق العام في غرفة العمليات أن "الخطط التي يتبعها الثوار بالتنسيق مع غرفة العمليات ستظهر نتائجها في المستقبل القريب".

وتابع قائلا إن "الجندي العدو طالما يعرف أن الذخيرة محدودة وهو محاصر فسينهار معنويا"، في إشارة إلى القوات الموالية للقذافي.

وأضاف أن قوات القذافي قد تستسلم عقب نفاد الذخيرة أو مع إدراكها أن "الأمر منته بشكل واضح للعالم أجمع". وأشار نائب وزير الدفاع إلى أن الثوار يعملون الآن على تحرير كل من بني وليد وسبها وسرت دفعة واحدة.

وتأتي تصريحات أبو كتف بعد تأكيدات من المجلس العسكري التابع للمجلس الانتقالي في ليبيا أن الثوار يحرزون تقدما في جميع الجبهات التي تشهد معارك رغم تراجع المئات منهم من مدينة بني وليد بعد معارك شرسة مع قوات القذافي أدت إلى مقتل وإصابة العشرات من الثوار خلال الأسبوع الماضي.

القذافي ينفي سقوط نظامه

في هذه الاثناء، وصف الزعيم الليبي الفار معمر القذافي الأحداث الجارية في ليبيا بأنها "مهزلة" داعيا إلى "عدم تصديق" ما يذكر حول الإطاحة بنظامه.

وقال القذافي في تسجيل صوتي بثته قناة "الرأي" المقربة منه والتي تتخذ من سوريا مقرا لها إن "ما يحدث في ليبيا مهزلة شرعيتها معلقة مع قنابل الجو التي لن تدوم"، في إشارة إلى عمليات حلف شمال الأطلسي.

وأضاف "لا تفرحوا ولا تصدقوا أن هناك نظاما أطيح به أو أن هناك نظاما فرض على الشعب الليبي بالقصف الجوي والبري".

وتابع القذافي المتواري عن الأنظار منذ سقوط طرابلس الشهر الماضي أن "النظام السياسي في ليبيا هو نظام سلطة الشعب يمارسه كل الليبيين رجالا ونساء في المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية، ليس للقذافي نظام سياسي حتى تتم الإطاحة به".

كما أكد القذافي "ألا شرعية إلا لسلطة الشعب والمؤتمرات العامة وما عدا ذلك فهو باطل وغير شرعي".

وكانت قناة الرأي بثت آخر تسجيل صوتي للقذافي في الثامن من الشهر الجاري إلا أنها نقلت عنه بعدها رسالتين قامت بقراءتهما على الهواء.

XS
SM
MD
LG