Accessibility links

logo-print

اوباما وزعماء العالم يهنئون الشعب الليبي على التخلص من نظام معمر القذافي


عقد زعماء العالم في الأمم المتحدة اجتماعا رفيع المستوى بشأن ليبيا الثلاثاء هنأوا فيه الشعب الليبي على التخلص من نظام القذافي ووعدوا مسؤولي المجلس الانتقالي الليبي بمزيد من الدعم.

وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجلس الوطني الانتقالي والشعب الليبي على شجاعتهم وتصميمهم على إحداث تغيير ديمقراطي. وتابع قائلا:"يوم الجمعة الماضي، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة على قبول أوراق اعتماد القيادة الليبية الجديدة، واليوم يشرفنا أن نرحب رسميا بهم في المجتمع الدولي، وهذا الاجتماع الأول الرئيس لهم في الأمم المتحدة."

وقال الرئيس باراك أوباما إن الشعب الليبي سيتغلب في نهاية المطاف على كل الصعوبات التي تعترضه لتحقيق الديموقراطية: "لا شيء من هذا القبيل سيكون سهلا. بعد عقود من النظام ذي القبضة الحديدية تحت إمرة رجل واحد، سيمر وقت طويل لبناء المؤسسات الضرورية لإقامة ديمقراطية في ليبيا. أنا متأكد من أن أياما من الإحباط ستلوح في الأفق، وستمر أيام من التقدم البطيء، وسيتمنى بعض الناس بعودة النظام القديم والاستقرار الوهمي الذي كان يوفره، وسوف يسأل بعضهم فيما إذا كانت ليبيا ستنجح؟ ولكن إذا كنا قد تعلمنا شيئا في هذه الشهور العديدة، فهو أن لا نقلل من تطلعات الشعب الليبي وإرادته."

وأكد أمير دولة قطر حمد بن عيسى آل ثاني في كلمته خلال الاجتماع الخاص بليبيا ضرورة العمل على إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا:"يجب التركيز على استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا ومساعدة المجلس الانتقالي على ذلك، والاهم أن تجتمع الأطراف المعنية واقصد بذلك الثوار وقوى المجتمع المدني والمجلس الانتقالي أو الحكومة الجديدة فيما بعد في نوع من المؤتمر الوطني للتشاور والاتفاق."
XS
SM
MD
LG