Accessibility links

افتتاح المركز الثقافي الإسلامي المثير للجدل في نيويورك


أعلن منظمو المركز الثقافي والمسجد الذي يجري بناؤه في منطقة قريبة من موقع هجمات 11 سبتمبر/أيلول في مدينة نيويورك، أن يوم الأربعاء سيشهد افتتاح أحد المرافق الثقافية في الطابق السفلي للمبنى وأن معرضا للصور يحمل عنوان "أطفال نيويورك" سيكون أول الأنشطة التي ينظمها المركز.

وقالت مديرة موظفي Park 51 وهو اسم المشروع الذي أطلق عليه اسم بيت قرطبة في بداية الأمر ثم تم تغييره إثر انتقادات لاختياره، إن المعرض للفنان داني غولدفيلد الذي التقط صورا لأطفال قدموا من 160 دولة ويعيشون الآن في نيويورك.

وأضافت أن المعرض سيكشف لمعارضي المركز الإسلامي نوعية الأنشطة التي سيحتضنها وأنه مكان للسلام والوحدة.

وكان الفنان غولدفيلد قد قال إن صور أطفال نيويورك مستوحاة من فكرة أن "كلما تعرفنا على جيراننا كلما أصبحت حياتنا صحية وأكثر انفتاحا"، مضيفا أن هدفه من العمل هو "التقاط صور لأطفال من كل بلد حول العالم ثم العثور عليهم يعيشون في نيويورك".

ومازالت مرافق المركز الأخرى قيد البناء، وقال القائمون على المشروع الذي سيكون مفتوحا للجميع من مسلمين وغيرهم، إن استكمال عمليات البناء سيأخذ سنوات.

وسيشمل المركز المؤلف من 13 طابقا مسرحا وناديا للرياضة إلى جانب مسجد وقاعات للمحاضرات.

وأثار إعلان مشروع إقامة المركز الإسلامي في نيويورك زوبعة من الحملات المناهضة والمظاهرات المطالبة بإلغائه أو نقله إلى منطقة أخرى.

ويرى العديد من المعارضين للمركز الذي كثيرا ما يشار إليه بـGround Zero Mosque في إشارة إلى الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي، أن قربه من موقع هجمات 11 سبتمبر/أيلول يفتقر إلى الحساسية لأهالي ضحايا تلك الاعتداءات.
XS
SM
MD
LG