Accessibility links

استمرار حالة الطوارئ في مصر حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل


قال رئيس هيئة القضاء العسكري اللواء عادل المرسى الأربعاء إن حالة الطوارئ مستمرة وقائمة حتى 30 يونيو/حزيران من العام المقبل 2012 وفقا للقوانين واللوائح.

وأوضح رئيس هيئة القضاء العسكري أن حالة الطوارئ معلنة بالقرار الجمهوري رقم 126 لسنة 2010 ومدها لمدة عامين اعتبارا من أول يونيو/حزيران 2010 وحتى 30 يونيو /حزيران 2012، وأصبح له قوة القانون بموافقة مجلس الشعب عليه، والذي ما زال ساريا ونافذا حتى انتهاء المدة المحددة لإنهاء حالة الطوارئ في 30 يونيو 2012، استنادا إلى المادة 62 من الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس/آذار 2011 الذي ينص على أن كل ما قررته القوانين اللوائح من أحكام قبل صدور هذا الإعلان يبقى صحيحا ونافذا.

وأضاف: "ومع ذلك يجوز إلغائها أو تعديلها وفقا للقواعد والإجراءات المقررة في هذا الإعلان". وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد أعلن توسيع نطاق قانون الطوارئ ليشمل مجالات أخرى بغرض منح أجهزة الأمن القوة اللأزمة لمواجهة الفوضى.

وجاء هذا التشديد لقانون الطوارئ بعد هجوم أعداد كبيرة من المتظاهرين على مبنى السفارة الإسرائيلية في القاهرة ومديرية أمن الجيزة يوم 9 سبتمبر/أيلول الماضي الذي شهد أيضا تظاهرات حاشدة في إطار ما سمي بجمعة "تصحيح المسار".

وأدت هذه التظاهرات التي تخللتها مواجهات مع الشرطة إلى سقوط ثلاثة قتلى وإصابة نحو ألف شخص واعتقال 130 آخرين.

XS
SM
MD
LG