Accessibility links

حلف شمال الأطلسي يمدد مهمته العسكرية في ليبيا ثلاثة أشهر


أفادت مصادر دبلوماسية أن حلف شمال الأطلسي قرر الأربعاء تمديد مهمته العسكرية في ليبيا ثلاثة أشهر، وذلك قبيل انتهاء مهمته الحالية تنتهي في 27 من الشهر الحالي.

وسبق أن أعلن الحلف عزمه على مواصلة المهمة التي كلف بها في 31 من مارس/آذار، طالما هناك تهديد للمدنيين من قبل القوات الموالية للقذافي.

إلى ذلك ، استهدفت أربعة صواريخ غراد موقعا أساسيا للثوار الليبيين بالقرب من مدينة بني وليد آخر معاقل القذافي.

ويستعد الثوار لحسم معركة بني وليد في غضون 48 ساعة كما أعلن عبد الله كنشيل مسؤول الثوار للتفاوض مع سكان المدينة.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت الخبر أن الصواريخ دفعت الثوار إلى التراجع. مقاتلو المجلس الانتقالي يسيطرون على سبها.

وعلى صعيد متصل، أعلن مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا سيطرتهم الكاملة على مدينة سبها جنوب العاصمة طرابلس.

وأكد عبد المجيد سيف النصر عضو المجلس الانتقالي أن الثوار سيطروا على كافة أحياء المدينة بما فيها القذاذفة.

كما أحرز الثوار تقدما كبيرا في منطقة الجفرة جنوب سرت وسيطروا على نحو 70 بالمئة منها.

كما قالت مصادر الثوار الليبيين إنهم يحققون تقدما ملحوظا نحو مدينة سرت معقل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، والتي تشكل القاعدة الأبرز لما تبقى من عناصر كتائبه.

وأكد الثوار أنهم تقدموا خلال يوم الثلاثاء من بلدة سلطان إلى مسافة نحو كيلومترين من وادي الحـنية، مشيرين إلى أن المسافة بين مواقعهم الحالية والمداخل الشرقية لمدينة سرت جنوب شرق العاصمة طرابلس تقل عن كيلومترين بقليل.

وقد دارت خلال الأيام الماضية مناوشات محدودة بين الجانبين، أسفرت عن مقتل عدد من مقاتلي الثوار وإصابة آخرين تم إخلاؤهم إلى مستشفى هراوة المجاورة.

واستقدم مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الليبي الأربعاء مجموعة من الدبابات لاستخدامها في المعارك الهادفة إلى السيطرة على مدينة بني وليد، أحد آخر معاقل معمر القذافي.

ويواجه مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الليبي صعوبات متزايدة بينها غياب التنسيق والقيادة خلال محاولاتهم السيطرة على بني وليد .

وبعد أكثر من أسبوع على انطلاق هجمات الثوار المبتهجين بسيطرتهم على العاصمة الليبية، باتجاه بني وليد إثر فشل مفاوضات لدخولها بشكل سلمي، لم يحرز هؤلاء سوى تقدم بسيط وأصبحوا يتكبدون خسائر بشرية بشكل يومي.

وكان رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل قد أعرب عن شكره للدور الذي اضطلعت به الأمم المتحدة خلال الأوضاع التي مرت بها ليبيا التي تخللها مشاركة حلف الناتو لتنفيذ قراري مجلس الأمن الدولي المتعلقين بليبيا.

وأكد عبد الجليل في كلمة ألقاها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن القذافي ما زال يشكل خطرا كبيرا على ليبيا والمجتمع الدولي.

ساركوزي يدعو إلى التصالح

ودعا الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي الليبيين إلى الصفح والتصالح وتوفير محاكمة عادلة للقذافي في حال اعتقاله.

وأضاف ساركوزي في كلمة ألقاها في خلال اجتماع أصدقاء ليبيا الذي عقد في الأمم المتحدة: "أريد أن نقول لكم شيئا آخر، بعدما شاركنا في التحرير، نحثكم على التحلي بشجاعة الصفح، ولتكن لديكم شجاعة التصالح فيما بينكم، وعندما تعتقلون القذافي ستتم محاكمته، وعندما تحاسِبون الناس يجب أن يكون لهم الحق في الدفاع عن أنفسهم، وهكذا تبنون مستقبل ليبيا".

وأكد ساركوزي إن الشعب الليبي وحده هو الذي يحدد مستقبل ليبيا.

XS
SM
MD
LG