Accessibility links

تركيا توقع اتفاقا مع جمهورية شمال قبرص التركية للتنقيب عن الغاز والنفط


وقعت تركيا الأربعاء اتفاقا مع جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دوليا يتيح البدء بأعمال تنقيب عن الغاز والنفط في البحر قبالة قبرص، حسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وقد تم التوقيع على هذا الاتفاق في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ردا على قرار الحكومة القبرصية بالبدء بأعمال التنقيب عن الغاز.

ووقع الاتفاق الذي يحدد المناطق البحرية كل من رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية درويش ايروغلو.

وكان اردوغان قد وصف قبل ذلك قرار الحكومة القبرصية المعترف بها دوليا ببدء أعمال التنقيب بأنه ضرب من "الجنون"، وردا على سؤال حول ما إذا كان الخيار العسكري مطروحا من قبل الحكومة التركية أجاب "ليس بعد".

واعتبر اردوغان أن قرار الحكومة القبرصية يهدف إلى "نسف" المفاوضات الجارية بين طرفي النزاع في الجزيرة لإعادة توحيدها. إلا أنه أكد أن أعمال التنقيب التركية ستتم بمواكبة عسكرية.

وينص الاتفاق الذي وقع في نيويورك أيضا على أن حكومة أنقرة مع حكومة جمهورية شمال قبرص التركية تحتفظان بحق التنقيب أيضا قبالة القسم الجنوبي من الجزيرة إذا لزم الأمر، في إشارة إلى أن أعمال التنقيب التي ستبدأ ستكون قبالة القسم الشمالي من الجزيرة.

ودعا الاتحاد الأوروبي أنقرة إلى ضبط النفس في حين دعمت واشنطن موقف الحكومة القبرصية.
XS
SM
MD
LG