Accessibility links

logo-print

Fordson فيلم وثائقي عن الجالية العربية المسلمة في أميركا


افتتحت صالات عرض السينما في الولايات المتحدة عروض الفيلم التسجيلي Fordson الذي فاز بعدة جوائز لأفضل فيلم وثائقي.

يبدأ الفيلم بعرض عن بلدة ديربورن التي تقع في ضواحي مدينة ديترويت بولاية ميشيغن ثم يقدم الراوي لعبة كرة القدم الأميركية وكيف ترتبط بحياة كل الأميركيين وتغور في عمق تقاليدهم، وطبعا فريق المدرسة العليا Fordson ضمن هؤلاء .

ومن خلال اللاعبين وعائلاتهم ومشجعيهم نتعرف كيف يعيش العرب المسلمون في البلدة ويشكلون غالبية سكانها، ويقف الفيلم طويلا عند لحظة واحدة غيرت حياتهم عندما وقعت تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

من بعد أحداث سبتمبر/أيلول بدأت المدرسة تلقب بأسماء عنصرية وتعرض بعض الشباب للمساءلة أو الاعتقال.

لكن بطل البلدة فريق Fordson يمضي إلى تحد كبير عندما تزامن شهر الصيام مع أهم المنافسات على مستوى فرق المدارس العليا حيث يترشح من الفريق أربعة لاعبين للانضمام إلى فريق الولاية بحسب تقاليد لعبة كرة القدم الأميركية.

ولقد حاز هذا الفيلم الوثائقي الطويل، من إخراج رشيد غزي وإنتاج أشهار قريشي وبسمة بابر قريشي، على جائزة أفضل فيلم وثائقي في نيويورك في يوليو/تموز الماضي، كما نال الجائزة نفسها في مهرجان مدينة Traverse في ولاية ميشيغن.

وأشادت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بهذا الفيلم خلال كلمة لها في احتفال عيد الفطر الماضي في مقر وزارة الخارجية الأميركية حضره رياضيون مسلمون، وأثنت على القوة التي تحلى بها فريق المدرسة.
XS
SM
MD
LG