Accessibility links

ريتشارد فولك يدعو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية


دعا المقرر الخاص المعني بوضع حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 ريتشارد فولك جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى "الاعتراف بحقيقة وجود الدولة الفلسطينية" وحث إسرائيل على الاستماع لإرادة الشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن فولك قوله في بيان صادر عن مكتبه في المفوضية السامية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة "إن المناقشة المقبلة بشأن مبادرة فلسطين في الأمم المتحدة توفر مناسبة بالغة الأهمية بالنسبة للمجتمع الدولي للرد على ارث من الظلم".

وشدد على ضرورة استذكار "أن الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة عانوا في ظل الاحتلال الإسرائيلي الغاشم لأكثر من 44 عاما".

ولفت المقرر الخاص للأمم المتحدة الانتباه إلى حقيقة أن "دولة إسرائيل حولت سكانها بشكل مطرد في مئات من المستوطنات إلى الأراضي الفلسطينية وفي الوقت ذاته قامت بتعريض الفلسطينيين لانتهاكات واسعة النطاق وتتجاهل التزاماتها الأساسية بموجب القانون الدولي الإنساني".

وأوضح الخبير الاممي المستقل أن "وضع فلسطين كدولة ليس رمزيا فقط بل سيمكن الفلسطينيين من حقوقهم وواجباتهم بموجب القانون الدولي مثل السلطة الكاملة على أراضيها والوضع القانوني للدفاع عن النفس مثل الدول الأخرى والقدرة على الانضمام إلى المعاهدات الدولية بما في ذلك معاهدات حقوق الإنسان".

وأشار فولك إلى أنه على الرغم من أن الوضع القائم قد يبدو مريحا للعديد من الإسرائيليين إلا أن التحول المستمر في المنطقة يجلب معه حقائق جديدة مشجعا إسرائيل على الاستجابة للدعوات المنطلقة من جميع أنحاء المنطقة للحكم على أساس إرادة الشعب.

وأكد على ضرورة احترام إرادة الشعب الفلسطيني اعتبارا من هذا الأسبوع في الأمم المتحدة وحتى يمكن للفلسطينيين التمتع بحق مشاركة سائر شعوب العالم في الحق في تقرير المصير.

واستطرد فولك قائلا "يجب على إسرائيل وأنصارها المتحمسين في الولايات المتحدة انتهاز هذه الفرصة للرقي إلى مستوى الوعد بحل يفضي إلى دولتين" معترفا بأن "العناد المتعمد قد هزم الجهود الرامية إلى حل الصراع بينما مر حوالي 20 عاما من المفاوضات المباشرة أعطت إسرائيل الوقت فعلا لتقويض الحل القائم على أساس الدولتين".

يشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عين القاضي الأميركي ريتشارد فولك في عام 2008 كمقرر خاص عن حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وهو خامس شخصية تتولى هذا المنصب الذي تم استحداثه منذ عام 1993 من خلال لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قبل تحويلها إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

XS
SM
MD
LG