Accessibility links

"ناسا" تتوقع سقوط قمر صناعي خارج أميركا الشمالية


قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إنه من المتوقع أن يسقط قمر صناعي تابع لها انتهي عمره الافتراضي يوم الجمعة وقد استبعدت الوكالة أن تسقط أجزاء القمر فوق أميركا الشمالية.

ويسقط قمر أبحاث الطبقة العليا من الغلاف الجوي البالغ وزنه 5900 كيلوغرام ببطء من المدار منذ انتهت مهمته عام 2005. ومن المتوقع أن يعاود الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض ويتفكك يوم الجمعة.

وسوف يحترق الكثير من الحطام عندما يخترق القمر الصناعي الغلاف الجوي لكن يتوقع أن تبقى حوالي 26 قطعة يبلغ وزنها الإجمالي 500 كيلوغرام وتسقط في مكان ما على الأرض.

ونظرا لأن القمر الصناعي يسقط متقلبا لم تتمكن "ناسا" وسلاح الجو الأميركي اللذان يقتفيان أثر الحطام الفضائي حتى الآن من توقع متى سيعود إلى الأرض وأين سيسقط بشكل دقيق.

ويحلق القمر فوق مناطق كثيرة من أنحاء الأرض لأنه يدور في مدار بين خطي العرض 57 شمالا و57 جنوب خط الاستواء. ووصل ارتفاعه يوم الخميس إلى نحو 185 كيلومترا فوق الأرض.

وأطلق القمر الصناعي الذي يبلغ طوله 10.6 مترا وقطره 4.5 مترا إلى المدار على متن مكوك فضائي عام 1991 لدراسة طبقة الأوزون ومواد كيماوية أخرى في الغلاف الجوي للأرض.
XS
SM
MD
LG