Accessibility links

اللجنة الرباعية تدعو لاتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني بنهاية 2012


دعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط الجمعة الفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف مفاوضات السلام في غضون شهر بهدف التوصل لاتفاق بنهاية 2012.

ودعت الرباعية في إعلان صدر بعد أقل من ربع ساعة على تقديم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة، إلى أن يلتقي الطرفان مرة أولى في غضون شهر لوضع جدول زمني ونهج تفاوضي.

كما دعت الرباعية الطرفين بحسب نص الإعلان الذي وزعته الأمم المتحدة على الصحافيين، إلى الالتزام خلال هذا الاجتماع التحضيري بالتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول نهاية 2012 على أبعد تقدير.

وطلبت اللجنة الرباعية من الطرفين تقديم اقتراحات متكاملة بحلول ثلاثة أشهر بشأن الأمن والأراضي (مسألة الحدود) على أن يحرزا تقدما جوهريا خلال ستة أشهر".

وسيتم بحسب بيان الرباعية عقد مؤتمر دولي في موسكو في الوقت المناسب لتقييم مدى التقدم في المفاوضات.

كما سينظم مؤتمر للجهات المانحة لفلسطين في تاريخ غير محدد.

وأعلن عباس الجمعة في خطابه أمام الأمم المتحدة استعداده للعودة للمفاوضات على أساس حدود العام 1967 شرط وقف الاستيطان الإسرائيلي.

كلينتون تدعو الإسرائيليين والفلسطينيين للاستجابة لدعوة الرباعية

كم جهتها، دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اغتنام اعلان اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط لاستئناف المفاوضات بينهما.

وقالت كلينتون: "نحض الطرفين على اغتنام هذه الفرصة للعودة إلى المفاوضات".

إسرائيل تدرس عرض الرباعية

من جانبه، أعلن مسؤول إسرائيلي الجمعة أن إسرائيل "تدرس" عرض اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، وفق ما أكد المسؤول الرفيع المستوى لوكالة الصحافة الفرنسية.

دعوة فلسطينية إلى إسرائيل لاغتنام عرض الرباعية

وقد دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الجمعة إسرائيل إلى اغتنام الفرصة التي أتاحتها اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط لاستئناف مفاوضات السلام، وحضها على تجميد الاستيطان.

وقال عريقات متحدثا لوكالة الصحافة الفرنسية: "إننا مستعدون لتحمل مسؤولياتنا بموجب خارطة الطريق والقانون الدولي، لكن على إسرائيل تحمل مسؤولياتها هي أيضا ووقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

XS
SM
MD
LG