Accessibility links

نتانياهو يعرب عن استعداده للموافقة بشروط على خطة اللجنة الرباعية الدولية


أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت عن استعداده للموافقة بشروط على خطة اللجنة الرباعية الدولية المشكلة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية 2012.

وقال نتانياهو من الولايات المتحدة في مقابلة مع القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الاسرائيلي "اذا دعت اللجنة الرباعية إلى استئناف المفاوضات المباشرة من دون شروط مسبقة، اعتقد أنه سيكون أمرا مهما".

وردا على سؤال حول فرص التوصل إلى اتفاق من الآن وحتى نهاية العام المقبل، بقي نتانياهو حذرا. واكتفى بالقول "اذا كانت هناك ارادة بابرام اتفاق، فهذا سينجح لأنه أمر واعد، واذا لم تكن هذه الارادة موجودة، فذلك لن ينجح".

من جهة أخرى، أشار رئيس الوزراء إلى أن موقف اسرائيل الرسمي حول الجدول الزمني الذي اقترحته اللجنة الرباعية سيعرف في الايام المقبلة. واضاف "ينبغي أن ادرس الاقتراح واستشير المستشارين وكذلك الحكومة".

وقال "آمل أن يتفهم الفلسطينيون في نهاية المطاف أنه لا يمكن تجاوز المفاوضات، إنه لا يمكنهم الحصول على دولة ومواصلة النزاع" مع اسرائيل.

وقال نتانياهو إن مسائل أمن اسرائيل بالنسبة اليه يجب أن تناقش بالدرجة الاولى و"بطريقة ملموسة". وقال "لن نرتكب الخطأ الذي ارتكبناه في غزة التي اصبحت قاعدة ايرانية"، مشيرا إلى سيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس على القطاع.

واقترحت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط على الاسرائيليين والفلسطينيين استئناف مفاوضات السلام بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي في نهاية 2012.

وسيلتقي الطرفان مرة أولى في غضون شهر لوضع "جدول زمني ونهج تفاوضي"، بحسب هذا الاعلان الذي نشر بعد أقل من اربع ساعات من تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب انضمام دولة فلسطين إلى الامم المتحدة.

كما دعت الرباعية الطرفين بحسب نص الاعلان الذي وزعته الامم المتحدة على الصحافيين، إلى الالتزام خلال هذا الاجتماع "التحضيري" بالتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول نهاية 2012 على اقصى تقدير".

كلينتون تشيد باقتراح الرباعية

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون قد اشادت باقتراح الرباعية الدولية للسلام، الذي دعا الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للعودة الى طاولة المفاوضات وقالت في تصريح من نيويورك:

"ان اقتراح الرباعية الدولية يمثل القناعة الثابتة لدى المجمتع الدولي بان سلاما عادلا ودائما، لا يمكن تحقيقه سوى عن طريق المفاوضات بين الاطراف وبالتالي نحن نحث الطرفين على الاستفادة من هذه الفرصة والعودة الى المفاوضات:"

وجددت الوزيرة كلينتون دعم الولايات المتحدة لحلّ الدولتين.
XS
SM
MD
LG