Accessibility links

العاهل السعودي يقرر مشاركة المرأة في مجلس الشورى والانتخابات البلدية


أعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة.

وقال الملك في خطابه السنوي أمام مجلس الشورى في الرياض يوم الأحد "قررنا مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوا اعتبارا من الدورة القادمة ووفق الضوابط الشرعية".

وأوضح في كلمة مقتضبة نقلها التلفزيون الرسمي "يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية من الدورة القادمة ولها الحق في المشاركة في ترشيح المرشحين وفق ضوابط الشرع" في إشارة إلى حقها في الاقتراع.

وأضاف الملك السعودي "لأننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي في ظل مجال عملها وفق الضوابط الشرعية وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء ومن خارجها والذين استحسنوا هذا التوجه وأيدوه".

وتابع قائلا" للمرأة المسلمة في تاريخنا مواقف لا يمكن تهميشها سواء بالرأي والمشورة منذ عهد النبوة تيمنا بمشورة أم المؤمنين أم سلمة يوم الحديبية، والشواهد كثيرة مرورا بالصحابة والتابعين حتى يومنا هذا".

واعتبر أن "التحديث المتوازن المتفق مع قيمنا الإسلامية مطلب هام في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين والمترددين".

وختم الملك حديثه قائلا "من حقنا عليكم الرأي والمشورة وفق ضوابط الشرع وثوابت الدين ومن يخرج عن تلك الضوابط فهو مكابر وعليه أن يتحمل مسؤوليته لتلك التصرفات".

وقال المحامي السعودي وليد ابو الخير ان قرار الملك انتصار لنضال المرأة في السعودية من أجل انتزاع حقوقهن،وأضاف لـ"راديو سوا":

"هذه الخطوة طال انتظارها وهي خطوة حقوقية مستحقة. كانت هناك عرائض وكانت هناك مطالبات في هذه السنة وجاء هذا تتويجا لتلك الانشطة."

ترحيب ناشطات سعوديات

رحبت ناشطات سعوديات بقرار الملك عبد الله منحهن حق التصويت والترشيح لعضوية المجالس البلدية وكذلك عضوية مجلس الشورى.

وقالت الناشطة الحقوقية السعودية سمر بدوي ان القرار الملكي انتصار لمسيرة طويلة قادتها المرأة السعودية للمطالبة بحقوقهن الاساسية، واضافت لـ" راديو سوا":

"أولا بيان الملك عبد الله بن عبد العزيز انتصار لنا لأننا نطالب بدخول المرأة السعوديات في الانتخابات البلدية وانا رفعت قضية على الشؤون البلدية والقروية للسماح للمرأة بالمشاركة في الانتخابات البلدية وهذا القرار يعتبر نصرا بالنسبة لنا وفوجئنا حقيقة ان هذا القرار قد تم وهذا دليل على ان الملك عبد الله يستمع لاصواتنا."

واكدت سمر بدوي ان معركة السعوديات لكسب حقوقهن في قيادة السيارات لن تتوقف، وان القرار الملكي سيشجعهن اكثر على المضي قدما في المطالبة بتلك الحقوق. واشارت الى ان السعوديات مازلن محرومات من عدد من الحقوق الاساسية.

القرار تتويج لمسيرة طويلة

وقالت الصحفية السعودية اسماء العبودي ان قرار الملك عبد الله تتويج لمسيرة طويلة قادتها المرأة السعودية من اجل الاعتراف بحقوقها، واضافت لـ"راديو سوا":

"دون شك انا استقبلت الخبر بفرحة عارمة جدا خاصة انني كنت مع المجموعة النسائية التي قامت بالتنسيق لحملة أتت ثمارها وكنا قد اشتغلنا عليها اكثر من سنة وكنا نطالب بها في الاعلام ويبدو والحمد الله ان مطالبنا قد تحققت."

واشارت العبودي الى ان قرار الملك عبد الله دليل على ان ما اسمته بالمسيرة الاصلاحية في السعودية مستمرة ولو بدت بطيئة:

"المطالب تحققت لأن عندنا من ينصت . الملك عبد الله من بداية حكمه لم يخذلنا إطلاقا وكان بجانب المرأة. كان بجانب كل المجالات الإصلاحية حتى وان كانت بطيئة، ولكن والحمد لله اصبحت واضحة وعلى ارض الواقع وبدأت الأحلام تتحقق."



XS
SM
MD
LG