Accessibility links

إسرائيل تفرض قيودا على حركة المرور عند معبر طابا الحدودي مع مصر


فرضت إسرائيل يوم الأحد قيودا على حركة مرور مواطنيها عند معبر طابا الحدودي مع مصر قرب إيلات على البحر الأحمر، حسبما قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان له.

وأوضح البيان أنه بمقتضى هذه الإجراءات "يحظر على الإسرائيليين التوجه إلى طابا لأسباب أمنية نظرا لورود تحذيرات من مخاطر وقوع اعتداءات في سيناء." ولم يتضح ما إذا كان هذا الحظر يشمل جميع أنحاء منطقة سيناء، إلا أنه يأتي بعد ورود عدة تحذيرات من المكتب الإسرائيلي لمكافحة الإرهاب تدعو السياح الإسرائيليين إلى تجنب التوجه إلى مصر.

وكانت الوحدات الإسرائيلية المنتشرة في جنوب البلاد على طول الحدود المصرية وضعت في حال التأهب المشدد مساء الجمعة خشية وقوع "هجوم إرهابي"، وفق ما أعلنت متحدثة عسكرية إسرائيلية.

يذكر أن السلطات المصرية كانت قد تلقت بلاغا عاجلا من الجانب الإسرائيلي يفيد بتلقي الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تهديدات ومعلومات باحتمال ضرب معبر طابا الإسرائيلي بسيارة مفخخة، وفي ضوء تلك المعلومات والتهديدات أغلقت إسرائيل معبر طابا لمدة ساعتين من الساعة السادسة وحتى الساعة الثامنة مساء ثم أعادت فتحه مرة أخرى.

وقد شوهدت الآليات العسكرية الإسرائيلية آنذاك تمشط الجانب الحدودي الإسرائيلي كما قامت بإطلاق قنابل ضوئية في السماء لإنارة المنطقة الحدودية بين مصر وإسرائيل، فيما قامت الأجهزة الأمنية المصرية بتمشيط عاجل للمنطقة الحدودية المصرية عند مدينة طابا والمنطقة الحدودية المتاخمة لها بجنوب سيناء.

وكان ثمانية إسرائيليين قد قتلوا في 18 أغسطس/ آب الماضي في هجوم وقع قرب ايلات. ولدى مطاردتها المهاجمين قتلت القوات الإسرائيلية ستة من قوات الأمن المصرية خلال تبادل لإطلاق النار قرب الحدود مما أثار أزمة دبلوماسية بين البلدين اللتين ترتبطان بمعاهدة سلام منذ عام 1979.

XS
SM
MD
LG