Accessibility links

logo-print

العربي: خلافات عربية عربية تعرقل اتخاذ موقف في الشأن السوري


قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إن الجامعة لم تتلكأ إطلاقا في اتخاذ موقف في الملف السوري، مشيرا إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد وعد بأنه سيجري الإصلاحات اللازمة، ومرّ الآن شهران ونصف الشهر، ولم تجر الإصلاحات اللازمة.

وأوضح العربي في حديث مع صحيفة الحياة من نيويورك أنه قابل وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي أبلغه ببدء الإصلاحات.

وأشار العربي إلى أن الدول العربية شددت على وقف القتال في سوريا، وأن وزراء الخارجية العرب حتى الآن لم يتخذوا أي قرار سياسي في هذا الموضوع ، مشيراً إلى أن خلافات عربية عربية تعرقل اتخاذ موقف في الشأن السوري.

وكان المعلم قد اتهم الاثنين الدول الغربية بمحاولة زرع الفوضى الكاملة في سوريا لتفكيكها.

وقال المعلم في كلمة ألقاها باسم بلاده في الجمعية العامة للأمم المتحدة إن مطالب الإصلاح كانت ستتم لكن الدولة السورية اضطرت لتأجيلها بعد الأحداث الحالية.

من ناحية أخرى، كشف الأمين العام المساعد للبرلمان العربي طلعت حامد أن البرلمان طلب من الجامعة العربية تجميد عضوية سوريا بسبب استمرار النظام السوري في جرائمه ضد شعبه والإصرار علي عدم الالتزام بنصوص المبادرة العربية للتوصل إلي حل لوقف الانتهاكات.

إطلاق نار في محافظة حمص

أما على الصعيد الأمني، فقد أعلنت لجان التنسيق المحلية في سوريا عن إطلاق نار كثيف في مدينة تلبيسة بمحافظة حمص أوقع عددا من الجرحى. وأشارت إلى انتشار عسكري كثيف في مدينة الرستن شمال حمص مع "تطويق للمدينة من جهة الغرب.

كما ذكرت لجان التنسيق أن إطلاق نار متقطعا يدور في بلدة تسيل بمحافظة درعا.

واقتحمت آليات تابعة للأمن وما يعرف بالشبيحة بلدة تل رفعت في حلب. وأمس الاثنين، قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن سبعة مدنيين قتلوا يوم الاثنين برصاص قوات الأمن والجيش.

هذا وشهدت منطقة تل رفعت في حلب حملة مداهمات قوية طالت عددا كبيرا من المنازل حيث اعتقلت الأجهزة الأمنية عشرات المواطنين وقطعت التيار الكهربائي عن معظم أجزاء المدينة بعد تقطيع أوصالها بالحواجز.

وبعد ظهر الاثنين اغتالت مجموعات مسلحة في سوريا العميد الركن نايل دخيل في محافظة حمص بعد ساعات فقط من مصرع نائب عميد كلية الهندسة محمد علي في المحافظة نفسها.

وفي هذا الشأن، قال الملازم المنسق العسكري للجيش السوري الحر مازن الزين لـ"راديو سوا" إن ما يحدث في حمص هو معارك بين الجنود المنشقين وبين القوات الحكومية.

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن قمع النظام السوري للحركة الاحتجاجية المناهضة له أسفر عن مقتل 2700 شخص على الأقل واعتقال ما لا يقل عن 15 ألفا. ‏
XS
SM
MD
LG