Accessibility links

إسرائيل تصعد من انتقاداتها لأردوغان وليبرمان يتهمه بالتطرف


وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة التي اتهم فيها إسرائيل بقتل "مئات الآلاف من الفلسطينيين" وباستغلال المحرقة بأنها "غير صحيحة" و"مشينة".

وأضاف نتانياهو في حديث تنشره صحيفة جيروسليم بوست "اشعر بالأسف لسماع هذا النوع من التصريحات من زعيم تركيا".

وتابع نتانياهو قائلا "نحن لا نستغل الهولوكوست التي كانت أسوأ جريمة ترتكب ضد شعبنا". وبدوره اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالتطرف، واصفا القيادة التركية بأنها "إسلامية تساند الإرهاب"، حسبما قال.

وأكد ليبرمان أن حكومة بلاده ستدعم الجنود الذين شاركوا في عملية الاستيلاء على سفينة المساعدات الإنسانية التي كانت متوجهة إلى قطاع غزة العام الماضي.

وتأتي التصريحات الإسرائيلية بعد أن قال رئيس الوزراء التركي في مقابلة مع شبكة CNN إن إسرائيل تستغل الهولوكوست كما أكد أن علاقات بلاده المقطوعة مع الدولة العبرية لا يمكن إصلاحها إلا إذا توقفت إسرائيل عن منع سفن الإغاثة من الوصول إلى قطاع غزة ورفع الحصار المفروض على القطاع.

وكانت الحكومة التركية قد وضعت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان ووزير دفاعه إيهود بارك على قائمة المتهمين بالهجوم على أسطول الحرية في مايو/أيار من العام الماضي والذي أسفر عن مقتل تسعة مواطنين أتراك، مما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين بشكل كبير.

كما قررت تركيا مؤخرا طرد السفير الإسرائيلي في أنقرة وتجميد العلاقات العسكرية احتجاجا على رفض إسرائيل الاعتذار عن الهجوم على السفينة وتقديم تعويضات لأسر الضحايا.

XS
SM
MD
LG