Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي والأراضي الفلسطينية


وافق البرلمان الأوروبي الثلاثاء على اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي والأراضي الفلسطينية بعد أيام على تقديم طلب تاريخي لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة.

وسيتيح الاتفاق الموقع في ابريل/ نيسان الماضي التصدير المباشر للأسماك والمنتجات الزراعية باستثناء الفواكه والخضار، إلى الاتحاد الأوروبي قبل مطلع العام2012.

ولكن هذا الاتفاق يظل رمزيا في الوقت الراهن كون الفلسطينيين ما زالوا تحت رحمة إسرائيل في قسم كبير من مبادلاتهم التجارية وكون السلطة الفلسطينية لا تشرف إلا على ربع الضفة الغربية.

وقالت النائبة الأوروبية اليونانية ماريا أيلينا التي دافعت عن الاتفاق في البرلمان الأوروبي إن "الأمر يتعلق بتوجيه إشارة إلى المنطقة وإظهار التزامنا بإيجاد حل سلمي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على الاعتراف بدولتين".

وشدد الاتحاد الأوروبي على أن المنتجات الزراعية "للمستوطنات العشوائية" الإسرائيلية في الضفة الغربية لا يمكنها دخول الأسواق الأوروبية بأسعار تفضيلية.

وخلال توقيع الاتفاق، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إن "تسهيل التجارة الفلسطينية هو عنصر حاسم في عملية بناء الدولة التي يدعمها الاتحاد الأوروبي سياسيا وماليا".
XS
SM
MD
LG