Accessibility links

السعوديون يختارون الخميس عبر الاقتراع أعضاء المجالس البلدية


يتوجه نحو مليون و200 ألف ناخب سعودي إلى صناديق الاقتراع الخميس في ثاني عملية اقتراع من نوعها في تاريخ المملكة لاختيار أعضاء المجالس البلدية. وأكدت اللجنة العامة للانتخابات أن أكثر من خمسة آلاف سعودي ترشحوا للتنافس على816 مقعدا.

هذا ويبلغ عدد المجالس البلدية في السعودية 285 مجلسا، يُنتخب نصفهم بالاقتراع المباشر، فيما تعين الحكومة النصف الآخر.

وكان العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز قد أعلن مؤخرا أن المرأة السعودية سيكون بإمكانها المشاركة في عضوية مجلس الشورى والمجالس البلدية، لكن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ خلال الدورات المقبلة، أي بعد عامين بالنسبة للشورى وأربعة للبلديات.

حكم بجلد سيدة لقيادة سيارة

قضت محكمة سعودية الثلاثاء بجلد سيدة 10 جلدات بعد تحديها الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات، وجاء الحكم بعد يومين فقط من قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز منح المرأة حق التصويت والترشيح للمجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى.

وأعربت الناشطة الحقوقية السعودية سمر بدوي عن أسفها لقرار المحكمة واعتبرته انتكاسة جديدة.

وأضافت خلال حديث مع "راديو سوا" أن الحكم يتعارض مع الخطوة التي دعا العاهل السعودي إلى اتخاذها، وقالت "للأسف الشديد من بعد صدور قرار الملك يوم الأحد تم إصدار قرار يوم الاثنين وتم تنفيذه يوم الثلاثاء بإصدار عقوبة الجلد. هذا منافي لما طالب به خادم الحرمين الشريفين بعدم ممارسة التمييز ضد المرأة" في المجتمع السعودي.

وقالت بدوي إن الحكم بجلد سيدة بسبب قيادة السيارة سابقة قضائية في المملكة، وأبدت تخوفها من احتمال تعرض سيدات أخريات لأحكام مماثلة.
XS
SM
MD
LG