Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

ناسا تؤكد سقوط حطام أحد الأقمار الصناعية في المحيط الهادي


قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) يوم الثلاثاء إن حطام قمر صناعي علمي معطل تابع لها يبلغ وزنه نحو ستة أطنان سقط يوم السبت في منطقة نائية بجنوب المحيط الهادي دون أن يتسبب في أضرار.

وقدر خبراء أن حوالي 495 كيلوغراما من حطام القمر الصناعي الذي يصل حجمه إلى حجم شاحنة اخترقت الغلاف الجوي في عملية بدأت عند منتصف ليل السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0400 بتوقيت غرينتش يوم الأحد).

وقالت ناسا في بيان إن مركز عمليات الفضاء المشتركة في قاعدة فاندنبيرغ الجوية بكاليفورنيا حدد أن حطام قمر أبحاث طبقة الغلاف الجوي العليا التابع لناسا دخل الغلاف الجوي فوق المحيط الهادي عند خط عرض 14.1 جنوبا وخط طول 170.2 غربا.

وهذا الموقع في المحيط الهادي بالقرب من جزرة دولة ساموا. وقالت ناسا إن الحطام تناثر في مساحة تتراوح بين 480 كيلومترا و1300 كيلومتر من نقطة إعادة الدخول.

وقالت ناسا: "هذا الموقع فوق منطقة واسعة ونائية من المحيط في نصف الكرة الجنوبي بعيدا عن أي كتلة يابسة كبرى". وأضافت أن الوكالة ليست على علم بمشاهدة أي حطام من هذه المنطقة الجغرافية.

وكان قمر أبحاث طبقة الغلاف الجوي العليا الذي يبلغ طوله 10.6 متر وقطره 4.6 متر من بين أضخم مركبات الفضاء التي سقطت بصورة خارجة عن نطاق السيطرة.

وتعتزم ناسا الآن لإعادة دخول مركبات الفضاء الضخمة إلى الغلاف مع التحكم في حركتها ومسارها لكنها لم تفعل ذلك وقت تصميم قمر أبحاث طبقة الغلاف الجوي العليا.

وأرسل القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 5897 كيلوغراما إلى مداره بواسطة طاقم مكوك الفضاء في عام 1991 لدراسة طبقة الأوزون ومواد كيماوية أخرى في الغلاف الجوي للأرض. وأكمل القمر الصناعي مهمته في عام 2005 وبدأ تدريجيا يفقد قدرته على الحفاظ على ارتفاعه منذ ذلك الحين تحت تأثير جاذبية الكوكب.

وكان القمر الصناعي بين حوالي 20 ألف قطعة حطام فضائي في مدار حول الأرض. ويخترق الغلاف الجوي حطام بحجم هذا القمر الصناعي مرة كل عام تقريبا.

XS
SM
MD
LG