Accessibility links

إيران ترفض الارتباط بخط ساخن مع الولايات المتحدة


رفض وزير الدفاع الإيراني الجنرال احمد وحيدي اليوم الأربعاء الفكرة التي طرحها مسؤولون عسكريون أميركيون بشأن إقامة خط هاتفي مباشر بين إيران والولايات المتحدة لتفادي أي مواجهة في منطقة الخليج، كما ذكرت وكالة أنباء فارس.

ونقلت الوكالة عن الجنرال وحيدي القول "إننا لسنا بحاجة لمثل هذا الخط في المنطقة".

وتابع قائلا "إن الولايات المتحدة تريد أن يكون هناك خط هاتفي أحمر لتسوية المشاكل في حال حدوث توترات، في حين نعتبر انه في حال تركت هي المنطقة فلن يكون هناك توتر"، على حد قوله.

وتأتي تصريحات الوزير الإيراني بعد أن أعرب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال مايكل مولن قبل أيام عن أسفه لغياب أي "اتصال مباشر" مع إيران.

وقال الأدميرال مولن "إننا لا نقيم اتصالا مباشرا مع إيران منذ عام 1979 واعتقد أن ذلك يشكل أرضا خصبة لعدد كبير من الأخطاء في الحكم" وبالتالي لتصعيد في حال الأزمات مشيرا إلى أنه "حتى في الأيام الأكثر صعوبة في الحرب الباردة، كانت لنا صلات مع الاتحاد السوفييتي".

ويأمل المسؤولون في البنتاغون أن تكون هناك المزيد من الاتصالات بين البحريتين الوطنيتين في البلدين بهدف تفادي أي إمكانية لارتكاب خطأ في التقدير من هذا الجانب أو ذاك، لاسيما بعد اقتراب قطع عسكرية من الجانبين من الدخول في مواجهات بمنطقة الخليج في أكثر من مناسبة.

XS
SM
MD
LG