Accessibility links

إيران تعلن تصنيع كميات كبيرة من الصاروخ " قادر" وتؤكد قدرته على إغراق السفن الحربية الضخمة


أعلنت إيران على لسان وزير دفاعها الجنرال أحمد وحيدي أنها بدأت بتصنيع صاروخ محلي أطلقت عليه اسم "قادر" ويبلغ مداه 124 ميلا ولدية القدرة على ضرب أهداف في إسرائيل ومجابهة السفن الحربية الأميركية العملاقة في الخليج العربي وإغراقها.

وقال الوزير في مقابلة مع تلفزيون "Press TV" الإيراني إن الصاروخ "قادر" يمتلك القدرة على إغراق السفن الحربية العملاقة وقد دخل بالفعل مرحلة التصنيع بكميات كبيرة، إلا أنه لم يذكر عدد الصواريخ التي سيتم إنتاجها من هذا النوع.

وأضاف أن هذا الصاروخ لديه قدرة عالية على السفر بمستوى منخفض وبسرعة عالية.

ونفى الوزير خلال حديثه ما ذكرته صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية عن أن الصاروخ لم يتم تصنيعه في إيران مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيتم تزويد البحرية الإيرانية بهذا الصاروخ.

ووصف وحيدي تصنيع الصاروخ "قادر" في إيران بأنه "إنجاز عظيم"، في وقت تخضع في الجمهورية الإسلامية لعقوبات دولية بسبب برامج الصواريخ البالستية وبرنامجها النووي المثير للقلق.

يذكر أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد كان قد كشف النقاب في أغسطس /آب الماضي عن هذا النوع من الصواريخ، وقال حينها إن "تطوير الصاروخ قادر هو لأهداف دفاعية ولرد أي هجمات على إيران من قبل أعدائها".

وتثير الترسانة الإيرانية من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى قلقا لاسيما وأنها تمتلك القدرة على ضرب أهداف في المنطقة وبصفة خاصة في إسرائيل فضلا عن القواعد العسكرية الأميركية في منطقة الخليج.

وكانت إيران قد أعلنت قبل يومين نيتها نشر قطع بحرية لها في المحيط الأطلسي على مقربة من الولايات المتحدة ردا على التواجد الأميركي في منطقة الخليج، وهو الأمر الذي قلل منه البيت الأبيض والبنتاغون.

XS
SM
MD
LG