Accessibility links

الصين تأمل في تراجع الكونغرس عن مشروع قانون يفرض قيودا على صادراتها


أعربت الصين يوم الخميس عن أملها في أن يتراجع البرلمانيون الأميركيون عن تبني قانون يهدف إلى فرض قيود على الصادرات الصينية بسبب تدني قيمة اليوان، وفق ما صرح به الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية.

وقال هونغ لي في لقاء مع الصحافيين "إننا نأمل أن لا يعكر البرلمانيون الأميركيون نمو العلاقات الصينية الأميركية وأن يعدلوا عن طرح مشروع القانون للتصويت".

ويهدف المشروع الذي قدمه الأسبوع الماضي أعضاء في مجلس الشيوخ إلى توجيه اتهام رسمي لبكين بالتلاعب بعملتها وتأييد مطالب من بعض المؤسسات الأميركية بتطبيق رسوم جمركية إضافية على المنتجات الصينية.

وتواجه الصين حملة شرسة في الكونغرس إذ وصف السناتور الديموقراطي البارز تشوك شومر السياسة النقدية للقادة الصينيين بأنها "جريمة قتل اقتصادية" فيما قال زميله شيرود براون إن التلاعب بالعملة الصينية "ليس من قبيل المنافسة بل الغش".

ولم تتم حتى الآن المصادقة على مشاريع قوانين سابقة من هذا النوع بسبب معارضة الإدارات الأميركية المتعاقبة.

ومن المقرر أن يعكف مجلس الشيوخ على مناقشة هذا المشروع الأسبوع المقبل لكن إقراره يظل أمرا غير محسوم نظرا لمعارضة البيت الأبيض لهذه الفكرة فضلا عن اعتراض الكثير من المؤسسات الصناعية الكبرى.

وكانت 51 مجموعة صناعية أميركية قد حذرت هذا الأسبوع من نشوب حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة وصفتها بأنها "غير مفيدة وستأتي بنتائج عكسية" إذا جرى إقرار هذا النوع من القوانين.

XS
SM
MD
LG