Accessibility links

logo-print

وزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل الامام المتطرف أنور العولقي


أعلنت وزارة الدفاع اليمنية الجمعة مقتل الامام المتطرف اليمني-الاميركي أنور العولقي المرتبط بالقاعدة والملاحق من قبل الولايات المتحدة.

وقال ناطق باسم الوزارة كما نقل عنه التلفزيون الرسمي إن "القيادي الارهابي في القاعدة انور العولقي قتل مع عناصر من هذا التنظيم كانوا موجودين معه".

ولم توضح الوزارة ظروف مقتل انور العولقي لكن مصادر قبلية قالت لوكالة الصحافة الفرنسية إنه قتل في غارة جوية نفذت في وقت مبكر الجمعة مستهدفة سيارتين كانتا تنتقلان بين مأرب شرق صنعاء والجوف، المحافظة الصحراوية المتاخمة للسعودية.

وقال مصدر قبلي إن الهجوم نفذته طائرات اميركية مضيفا أن طائرات لم تعرف هويتها كانت تحلق فوق المنطقة منذ أيام.

وكان أنور العولقي قد نجا من غارة اميركية في اليمن في مطلع مايو/أيار بعد أيام على تصفية زعيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان كما أعلن آنذاك مسؤول يمني وأحد افراد قبيلته.

وتشتبه واشنطن في أن انور العولقي الذي تعتبر أنه يشكل تهديدا مماثلا لذلك الذي كان يشكله اسامة بن لادن، كان على اتصال بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب منفذ محاولة الاعتداء التي احبطت في 25 ديسمبر/كانون الأول 2009 على متن طائرة اميركية.

والعولقي معروف ايضا بأنه كان يتراسل مع الكومندان الاميركي نضال حسن الذي اطلق النار على قاعدة فورت هود في تكساس في نوفمبر/تشرين الثاني موقعا 13 قتيلا.

وكان العولقي على لائحة واشنطن للاشخاص الذين تريد تصفيتهم. وقد استهدف بحسب السلطات اليمنية بغارة للطيران اليمني في 24 ديسمبر/كانون الأول 2009 في محافظة شبوة اوقعت 34 قتيلا. لكنه لم يكن متواجدا انذاك في المكان كما افادت اجهزة الامن.

XS
SM
MD
LG