Accessibility links

الجيش الأميركي: تحديد موعد تسليم مقاتلات إف16 مسؤولية الحكومة العراقية والشركة المصنعة


نفى الجيش الأميركي أن يكون الجنرال مايكل فيريتر قد قال ان مقاتلات F-16 التي تعاقد العراق لشرائها من شركة لوكهيد مارتن سيتم تسليمها عام 2013.

وأوضح الجيش الأميركي في رسالة الكترونية تلقى "راديو سوا" نسخة منها أن البت بأمر من هذا القبيل يعود للحكومة العراقية أوالشركة التي تم إبرام العقد معها.

وكان العراق قد وقع عقدا لشراء مقاتلات أميركية من طراز F16 من شأنها أن تمنح القوات العراقية قدرات استراتيجية تمكنها من حماية أجواء البلاد.

وقال علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء إن الحكومة وقعت مع الجانب الأميركي عقدا لشراء 18 طائرة مقاتلة تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ إن بغداد دفعت مليارا و400 مليون دولار كدفعة أولى لشراء المقاتلات، وأشار إلى أنها قد تتسلم الطائرات في الربع الأخير من العام المقبل.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مصدر عسكري أميركي قوله إن قيمة صفقة المقاتلات وتدريب الطيارين تبلغ ثلاثة مليارات دولار.

وقال الجنرال الأميركي مايكل فيريتر في تصريحات صحفية إن من المحتمل أن تتولى قوة أميركية أو شركات متعاقدة مهمة تدريب الطيارين العراقيين على قيادة تلك الطائرات.

وأصدرت شركة لوكهيد مارتن بيانا أعربت فيه عن سرورها بتوقيع الصفقة بين حكومتي العراق والولايات المتحدة، ورحبت بالعراق الذي يعد الدولة26 التي تستخدم مقاتلات إف 16 المتقدمة في ترسانتها العسكرية.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أعلن أن العراق يرغب في شراء نحو 36 طائرة مقاتلة بدلا من 18، وقال إن مضاعفة عدد الطائرات التي يطلبها العراق يأتي بغية تعزيز قدرات البلاد الجوية وتوفير الأمن، مما يتطلب أيضا الاستعانة بعدد من المدربين والمستشارين الأميركيين الذين يتعين بقاؤهم بعد موعد الإنسحاب المقرر نهاية العام الجاري.

XS
SM
MD
LG