Accessibility links

فوز ثلاثة باحثين من أميركا وكندا ولوكسمبورغ بجائزة نوبل للطب 2011


أعلنت لجنة نوبل الإثنين عن فوز ثلاثة علماء هم بروس بويتلر من الولايات المتحدة وجول هوفمان من لوكسمبورغ ورالف شتاينمان من كندا بجائزة نوبل للطب للعام 2011 مكافأة على أعمالهم في مجال نظام المناعة التي فتحت آفاقا جديدة لمعالجة السرطان وأمراض أخرى.

وقالت اللجنة في بيان "أحدث الفائزون بجائزة نوبل لهذه السنة ثورة في فهمنا لنظام المناعة من خلال اكتشافهم مبادئ رئيسية تتعلق بتنشيطه".

ويسمح نظام المناعة للجسم بالدفاع عن نفسه حيث تقوم جزيئيات بإطلاق أجسام مضادة وخلايا قاتلة ردا على هجوم من فيروسات وجراثيم.

وتمهد هذه الأبحاث الطريق أمام أدوية جديدة وتسمح بمعالجة قصور في نظام المناعة مثل الربو ومرض كرون والتهاب المفاصل الرثياني.

وأوضحت اللجنة أن "بويتلر وهوفمان يتقاسمان نصف الجائزة لأعمالهما حول نظام المناعة الفطري فيما يكافأ شتاينمان على أعماله حول نظام المناعة المكتسب"، مضيفة أن "عملهم فتح آفاقا جديدة لتطوير الوقاية والعلاج من الالتهابات والسرطان".

وسيتقاسم بويتلر (55 عاما) وهوفمان (70 عاما) نصف الجائزة المالية البالغة 1,48 مليون دولار لاكتشافهما بروتينات متقبلة تنشط الخطوة الأولى في نظام المناعة في الجسد.

أما شتاينمان (68 عاما) الذي فاز بنصف الجائزة الثاني، فقد اكتشف الخلايا المتفرعة التي تسمح لنظام المناعة بتحديد الجراثيم المضرة ومهاجمتها من دون الاقتراب من الجزئيات البنوية، حيث تسمح هذه الخلايا بتنظيم المناعة المكتسبة.

وسيتسلم الباحثون الثلاثة الجائزة في ستوكهولم في العاشر من ديسمبر/كانون الأول في ذكرى وفاة العالم الفرد نوبل العام 1896.

وفاة شتاينمان قبل تسلمه الجائزة

وفي سياق متصل أعلنت جامعة روكفلر في بيان الإثنين أن الكندي رالف شتاينمان أحد الفائزين بجائزة نوبل للطب لعام 2011، توفي قبل ثلاثة أيام لاصابته بسرطان البنكرياس.
وقالت الجامعة إن شتاينمان توفي في 30 سبتمبر/أيلول عن 68 عاما، بعد أربعة أيام من إصابته بسرطان البنكرياس.

ولم يعرف ان كانت لجنة نوبل على علم بوفاة شتايمان، حيث أن الجائزة لا تمنح بعد الوفاة.
وقال مارك تسييه-لافيني رئيس جامعة روكفلر إنها "سعيدة لمنح رالف شتاينمر الجائزة على اكتشافاته في مجال رد فعل المناعي".
وأضاف "لكنه نبأ مفرح ومحزن لأننا علمنا هذا الصباح من عائلته أنه توفي قبل بضعة أيام بعد صراع طويل مع السرطان. قلوبنا مع زوجته وعائلته وأولاده".

XS
SM
MD
LG